لجنة مشتركة للملف التونسي الليبي لمونديال 2010   
السبت 1424/9/21 هـ - الموافق 15/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لقطة أرشيفية لإعلان ليبيا وتونس عن ملفهما المشترك لاستضافة مونديال 2010
أعلنت تونس وليبيا إنشاء لجنة مشتركة لدعم ملفهما المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010 والتي قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إقامتها في القارة الأفريقية.

وخلال اجتماع عقد في تونس بحضور وزير الرياضة والشباب عبد الرحيم الزواري ونائب رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم الساعدي القذافي قرر الجانبان إنشاء مركز صحفي مشترك ووضع برنامج للترويج للملف المشترك بين الدولتين الجارتين.

وأصدر الطرفان بيانا رسميا أكدا فيه حق الدول الأفريقية في التنظيم المشترك أسوة بالتجارب السابقة على الصعيدين القاري والعالمي سواء في آسيا أو أوروبا، وذلك في إشارة إلى استضافة كوريا الجنوبية واليابان مونديال 2002, وهولندا وبلجيكا نهائيات أمم أوروبا 2000.

وأكد الساعدي القذافي عقب الاجتماع أن ليبيا مستمرة في حملتها إلى جانب تونس بنفس الجدية والتصميم "من أجل تأكيد قدرة بلدينا على النجاح في التنظيم المشترك للبطولة" موضحا أن البلدين مستعدان لتنفيذ جميع البنود التي وردت في دفتر شروط الفيفا.

وكان رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر قد أبدى عدم ترحيبه بفكرة التنظيم المشترك وقال إنه يفضل أن تقوم دولة واحدة باستضافة البطولة.

خمس دول تتنافس على تنظيم المونديال لأول مرة بأفريقيا
يذكر أن لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الدولي ستزور تونس من 11 إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل في إطار جولتها التفقدية للدول المرشحة لاستضافة مونديال 2010 الذي سيكون لقارة أفريقيا شرف استضافته للمرة الأولى.

وسبق للجنة أن زارت المغرب وجنوب أفريقيا، وستقوم بزيارة مصر وليبيا أيضا قبل أن ترفع تقريرها يوم 15 أبريل/ نيسان المقبل إلى اللجنة التنفيذية للفيفا التي ستعلن قرارها منتصف مايو/ أيار المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة