حماس حجر عثرة بين السلطة وإسرائيل   
الثلاثاء 1426/5/29 هـ - الموافق 5/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:04 (مكة المكرمة)، 12:04 (غرينتش)

نزار رمضان-الضفة الغربية

 

اهتمت الصحف الإسرائيلية بالعديد من المواضيع كان أبرزها دعوة محمود عباس وفتح لحماس إلى المشاركة في السلطة, إضافة إلى رؤية استخبارية إسرائيلية حول نية حماس في تطوير القسام, والحديث عن الخلاف بين إيران والبحرين حول كاريكاتير يشهر بالزعيم الإيراني، وكذلك الحديث عن الخلاف بين شارون ونتنياهو وسعي اليمين إلى محاولة اغتيال شارون.

 

"
بدون مشاركة حماس كمنظمة معارضة عسكرية كبرى، لن يتمكن عباس من أن يعرض على الفلسطينيين وإسرائيل سلطة مسؤولة قادرة على أن تفي بتعهداتها
"
هآرتس
ضرورة قمع حماس

أثارت دعوة عباس لحماس إلى أن تكون جزءا من السلطة حفيظة الإسرائيليين الذين يطالبون عباس بتقويض حماس وليس تقويتها، ففي المقال الافتتاحي لصحيفة هآرتس الذي أعدته أسرة التحرير ترى الصحيفة أن هذه الدعوة تشكل عائقا أمام تقدم الحراك السياسي والمفاوضات بين السلطة وإسرائيل.

 

لكن الصحيفة ترى أن التفاهم مع حماس من قبل السلطة وعباس يقتضيه واقع المجتمع الفلسطيني الذي تشكل حماس جزءا من حياته الثقافية والسياسية.

 

وترى الصحيفة أن الخطوة التي اتخذها عباس لا ترمي فقط إلى تجاوز مصاعبه ومصاعب تنظيمه السياسية، بل أيضا إلى إضفاء معنى على قدرة السلطة الفلسطينية على التنفيذ في مستويين: توحيد أجهزة الأمن بحيث تتضمن أجهزة حماس، وضمان انسحاب هادئ لإسرائيل من غزة.

 

وبدون مشاركة حماس كمنظمة معارضة عسكرية كبرى، لن يتمكن عباس من أن يعرض على الفلسطينيين وإسرائيل سلطة مسؤولة قادرة على أن تفي بتعهداتها، وإن أي تعاون عسكري بين السلطة وحماس يضمن انسحابا أكثر سلاسة.

         

حماس تسعى لتطوير القسام

ذكرت صحيفة معاريف أن حركة حماس تبذل ما في وسعها لتطوير صواريخ القسام لتصبح أطول مدى مما هي عليه، إضافة إلى سعيها الدؤوب من أجل نقل هذه التقنية إلى مناطق الضفة الغربية، من أجل تخطي الجدار وخلق ميزان رعب بين حماس وإسرائيل وخاصة في الضفة.

 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور رؤوف إيرلخ مدير مركز تراث الاستخبارات في إسرائيل أن حماس ستعيد ابتداء تقوية بنيتها الاجتماعية ومن ثم السياسية وبعدها ستعود إلى تقوية بنيتها العسكرية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي عثر مؤخرا على بنى تحتية تنفيذية لحماس في شمالي الضفة، عنيت بإنتاج صواريخ القسام.

 

كما أن تجارب على إطلاق هذه الصواريخ وقذائف الراجمات جرت مؤخرا في تلك المنطقة قرب مستوطنتي غنيم وكديم ولاسيما في قرية اليامون غربي جنين حيث اكتشف مختبر متفجرات تضمن أيضا هيئة صاروخ قسام مصنعة محليا.

 

وتختتم الصحيفة حديثها بالقول إن رجال حماس يحاولون الآن استكمال نقل التكنولوجيا من القطاع إلى الضفة بل ورفع مستواها.

 

"
كاريكاتير بصحيفة بحرينية يهدد علاقاة المنامة مع طهران، إذ يوحي بأن لحية خامنئي هي التي وجهت نتائج انتخابات الرئاسة في إيران
"
معاريف
نزاع بين إيران والبحرين

تحت هذا العنوان كتب جاكي خوجي مقالا في صحيفة معاريف يقول فيه إن كاريكاتيرا نشر في صحيفة تصدر في مملكة البحرين يهدد علاقاتها مع طهران ويثير غضبا شديدا في قيادة الحكم الإيراني. وكان الكاريكاتير نشر يوم الاثنين الماضي في الصفحة الأخيرة من صحيفة "الأيام" البحرينية.

 

وأوحت الصورة بأن لحية مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي هي التي وجهت نتائج الانتخابات في إيران قبل أسبوعين.

 

وأضاف الكاتب أن الإيرانيين في طهران شعروا بالإهانة الشديدة من استخدام خامنئي ومن الفكرة، حيث استدعي سفير البحرين في الدولة إلى وزارة الخارجية في طهران للتوضيح. أما السفير الإيراني في البحرين فقد طلب من جهته لقاء عاجلا مع وزير الإعلام البحريني وقدم له احتجاجا حادا.

 

صراع داخلي

انتقد الكاتب اليساري يارون لندن في مقاله الافتتاحي في صحيفة يديعوت أحرونوت الطريقة التي تجري بها المعركة بين شارون ونتنياهو، مشيرا إلى أنها إهانة للمواطنين.

 

"
تحقيقات تفيد أن هناك مخططا يمينيا من بعض لاغتيال شارون بسبب إصراره على فك الارتباط
"
يديعوت أحرونوت
وأكد الكاتب أنهما لا يقولان الحقيقة للشعب وإنما يبحثان عن مكاسب سياسية خاصة بعيدة كل البعد عن مستقبل إسرائيل، واعتبر أن لغة التعامل القائمة هي الهمز واللمز والنميمة الزائفة وهي استهانة بشعب إسرائيل الذي ينتظر من هؤلاء القادة الكثير.

 

شارون قد يتعرض لاغتيال

اهتمت صحيفة يديعوت أحرونوت بالتحذيرات الأمنية المتتالية من أجهزة الأمن الإسرائيلية وجهاز الشرطة حول احتمال قيام بعض المتطرفين من اليمين الإسرائيلي باغتيال أرييل شارون بسبب إصراره على فك الارتباط.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض التحقيقات تفيد أن هناك مخططا يمينيا من بعض غلاة المستوطنين يشير إلى احتمال قيامهم بذلك. وكانت الشرطة الإسرائيلية وأجهزة الأمن قد شددت الحراسة على أماكن تواجد وتنقلات شارون.

_____________

مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة