ملحمة أفريقية.. تفتتح أيام قرطاج المسرحية   
الأحد 26/10/1426 هـ - الموافق 27/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:56 (مكة المكرمة)، 21:56 (غرينتش)
شهد المسرح البلدي في العاصمة التونسية  عرض مسرحية "صوغولو الملحمة الأفريقية" من ساحل العاج في افتتاح الدورة الثانية عشرة لأيام قرطاج المسرحية التي تشارك فيها 43 فرقة ويطغى عليها حضور نسائي.
 
وتلقي المسرحية التي أخرجتها الإيفوارية من أصل كامروني نيكول لينكنغ، الضوء على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعاني منها القارة الأفريقية ومن بينها الصراعات العرقية والرشوة والتمييز بين الجنسين، وتدعو إلى ضرورة الخروج من هذا الواقع والسير إلى الأمام.
 
وتشارك في هذه التظاهرة التي تستمر حتى 3 ديسمبر/ كانون الأول القادم تحت شعار "الانفتاح" تسعة بلدان عربية هي تونس والمغرب والجزائر ومصر ولبنان وسوريا والأردن والعراق وفلسطين وأربع دول أوروبية هي بلجيكا وفرنسا وإيطاليا والنمسا، إلى جانب هونغ كونغ واليابان وساحل العاج.
 
وتتوزع أعمال الدورة على ستة أقسام هي قسم الحضور وقسم بانوراما وقسم تكريم المسارح وقسم الانفتاح وقسم الاكتشافات وقسم جسور المستقبل، كما تركز الدورة على دور المرأة في الفن الرابع حيث تشارك فيها مخرجات وكاتبات وممثلات ومديرات مسارح وتقنيات.
 
وتختتم التظاهرة التي تقام منذ عام 1983 بالتناوب مع مهرجان قرطاج السينمائي في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل بعرض فرنسي بعنوان "تتويج الربيع".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة