اتفاق في الجولة الأولى لمفاوضات انضمام تركيا لأوروبا   
الثلاثاء 17/5/1427 هـ - الموافق 13/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:17 (مكة المكرمة)، 1:17 (غرينتش)
عبد الله غل (أقصى اليسار) افتتح مع زملائه الأوروبيين جولة المفاوضات الأولى (الفرنسية)

أبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي أول اتفاق بينهما بشأن العلوم والأبحاث في الجولة الأولى من مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد، التي افتتحت رسميا مساء الاثنين بحضور وزير الخارجية التركي عبد الله غل في لوكسمبورغ.
 
جاء ذلك بعدما نجح وزراء خارجية الاتحاد في إقناع قبرص بالتخلي عن تحفظاتها على البدء في هذه المفاوضات مقابل تذكير تركيا بالتزامها الاعتراف بالحكومة القبرصية. 
 
وتنتظر أنقرة 35 جولة من المفاوضات ربما تستغرق عشر سنوات قبل الموافقة على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. 

وأعلنت الرئاسة النمساوية للاتحاد أن وزراء خارجية دول الاتحاد توصلوا إلى الاتفاق لإطلاق المفاوضات بعد النجاح في تجاوز العقبة القبرصية.

وكان القرار الذي يتطلب إجماع الدول الأعضاء الـ25 يصطدم بمعارضة قبرص التي تمسكت لبدء هذه المناقشة بصدور إعلان يطالب أنقرة بشكل واضح بالاعتراف بالسلطات القبرصية اليونانية، رغم انقسام الجزيرة.

ولا يشير النص الذي اعتمده الوزراء صراحة إلى اعتراف أنقرة بسلطات نيقوسيا ولكن إلى إعلان أوروبي صدر في سبتمبر/أيلول 2005 يؤكد أن "الاعتراف بجميع الدول الأعضاء عنصر أساسي في عملية الانضمام".

يشار إلى أن قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركي شمال جزيرة قبرص عام 1974 ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون بدعم من حكومة أثينا العسكرية آنذاك بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة