قطر والسعودية توقعان اتفاقا لترسيم الحدود   
الأحد 1429/7/3 هـ - الموافق 6/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:53 (مكة المكرمة)، 23:53 (غرينتش)

الأمير نايف بن عبد العزيز (يمين) والشيخ حمد بن جاسم (الأوروبية-الجزيرة نت)
وقعت دولة قطر والمملكة العربية السعودية بمدينة جدة السبت اتفاقية استكمال تعيين الحدود بينهما، فيما اتفق الجانبان على إنشاء لجنة عليا مشتركة برئاسة وليي عهد البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الدوحة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، فيما وقعها عن جانب الرياض وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود.

وفيما لم تورد وكالة الأنباء القطرية التي نشرت الخبر تفاصيل عن ماهية الاتفاق الذي يرسم الحدود بين البلدين، فقد أشارت إلى إنشاء مجلس "للتنسيق القطري السعودي" برئاسة ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

وقالت الوكالة إن المجلس يهدف إلى "تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والمالية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والإعلامية وغيرها من المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين".

وأضافت أن المجلس -الذي سينعقد سنويا وبشكل دوري بأحد البلدين- يستهدف كذلك تعزيز "التعاون الدبلوماسي والقنصلي في علاقات البلدين مع الدول الأخرى وتوثيق التعاون الأمني وتبادل المعلومات بما يرسخ الأمن المشترك للبلدين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة