مجلس الأمن يبحث إطلاق كوريا الشمالية صواريخ   
الخميس 26/5/1435 هـ - الموافق 27/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 9:49 (مكة المكرمة)، 6:49 (غرينتش)
كوريا الشمالية أطلقت سلسلة صواريخ قصيرة المدى خلال الأسابيع الماضية (الأوروبية)

يجري مجلس الأمن الدولي اليوم مشاورات مغلقة لمناقشة إدانة محتملة لأحدث عمليات إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية.

وأفاد دبلوماسيون بالمجلس -لم يفصحوا عن أسمائهم-بأن الولايات المتحدة قدمت طلبا للمجلس لعقد جلسة خاصة بشأن كوريا الشمالية، ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة الاجتماع مساء اليوم الخميس.

وكانت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أعلنت أن كوريا الشمالية أطلقت فجر الأربعاء صاروخين جديدين متوسطي المدى من طراز نودونغ باتجاه البحر بعد سلسلة صواريخ قصيرة المدى أطلقتها خلال الأسابيع الماضية.

وأصدر مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بيانا يدين أحدث عملية إطلاق للصواريخ قائلا إنه يتناقض مع بناء الثقة في المنطقة. وحثّ بان كوريا الشمالية على وقف أنشطتها للصواريخ البالستية، والتركيز مع الدول الأخرى المعنية على الحوار والدبلوماسية من أجل الحفاظ على السلام والأمن.

وقال دبلوماسيون بمجلس الأمن إنه من المتوقع أن تقترح واشنطن أن يصدر المجلس بيانا يدين إطلاق الصواريخ، ولم يتضح ما إذا كانت الصين ستدعم مثل هذه الإدانة.

وقالت ماري هارف نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية يوم الثلاثاء "إننا ننسق عن كثب مع حلفائنا وشركائنا -بما في ذلك مجلس الأمن- لاتخاذ الإجراءات المناسبة ردا على أحدث  استفزاز، والتعامل مع التهديد الذي تشكله برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية على السلام العالمي".


اقرأ أيضا:
الحرب الكورية

ضبط النفس
وحثت واشنطن كوريا الشمالية على ضبط النفس والامتناع عن القيام بمزيد من "الأعمال التهديدية".

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن رئيس الوزراء جونغ هونغ وون مطالبته كوريا الشمالية "بوقف الاستفزازات العسكرية على الفور"، و"أن تكون دولة عضوة مسؤولة في المجتمع الدولي".

وقال في خطاب له خلال طقوس تأبين أقيمت بذكرى مرور أربع سنوات على حادثة إغراق السفينة الحربية تشونان إثر تعرضها لقذائف من الشمال، "ما زالت كوريا الشمالية تقوم باستفزازات مستهدفة بلادنا والمجتمع الدولي، حيث أطلقت فجر اليوم أيضا صاروخين بالستيين نحو البحر الشرقي، وذلك للمرة السابعة منذ مطلع العام".

وقال الدبلوماسيون إنه من غير المتوقع أن يتخذ مجلس الأمن قرارا في اجتماع الخميس بتوسيع عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية. ويحظر قرار صادر عن مجلس الأمن على كوريا الشمالية القيام بأية تجربة لصواريخ بالستية مهما كانت.

وخلال الأسابيع الأربعة الماضية، أطلقت كوريا الشمالية عددا من صواريخ سكود قصيرة المدى وصواريخ أخرى، في وقت تجري الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما العسكرية المشتركة السنوية، والتي بدأت هذا العام في 25 فبراير/شباط الماضي وتنتهي في أبريل/نيسان المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة