لافروف: كوريا الشمالية غير جاهزة للمحادثات السداسية   
الجمعة 1430/4/28 هـ - الموافق 24/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:07 (مكة المكرمة)، 17:07 (غرينتش)

لافروف (يسار) التقى في بيونغ يانغ عددا من المسؤولين الكوريين الشماليين (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي زار كوريا الشمالية إنّ بيونغ يانغ غير جاهزة للعودة إلى طاولة المحادثات السداسية الخاصة بملفها النووي.

واعتبر لافروف أن فرض عقوبات على كوريا الشمالية ليس أمرا مثمرا، واقترح أنّ تحول بيونغ يانغ إطلاق أقمارها الاصطناعية من الأراضي الروسية.

وقال بيان لخارجية كوريا الشمالية إن روسيا متفهمة لموقف بيونغ يانغ الرافض للمشاركة في الجولة المقبلة من المحادثات السداسية. وجاء في البيان أن ذلك التفاهم تم في المحادثات مع لافروف.

من جهته قال لافروف -طبقا لما بثته وكالة إتترفاكس للأنباء- إنه ليس هناك مؤشرات على التوصل لحل سريع للأزمة الخاصة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية, لكنه دعا الأطراف المعنية إلى عدم الاستسلام "للانفعالات.

وقال لافروف عقب محادثاته مع وزير خارجية كوريا الشمالية باك يو تشون إنه لا يتوقع أي انفراجة, ووصف العملية بأنها "معقدة", قائلا "يجب ألا نستسلم للانفعالات يجب أن نركز على الأسس القائمة بالفعل".

ويعد لافروف أول مسؤول رفيع المستوى يزور كوريا الشمالية منذ أعلنت بيونغ يانغ عن انسحابها من المفاوضات حول برنامجها النووي التي انطلقت في 2003.

وقد أعلنت كوريا الشمالية اليوم مجددا مقاطعتها للمحادثات السداسية المتعلقة بالملف النووي التي تشارك بها إلى جانب الكوريتين كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان.

وأبلغت وزارة الخارجية الكورية الشمالية وزير الخارجية الروسي عقب مباحثات في بيونغ يانغ تمسكها بموقفها بعدم المشاركة في السداسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة