نيابة عسكرية بمصر تحبس لواءً متقاعدا   
الثلاثاء 12/2/1437 هـ - الموافق 24/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:59 (مكة المكرمة)، 19:59 (غرينتش)

قررت نيابة شرق القاهرة العسكرية حبس لواء طيار مصري متقاعد قبل سفره إلى روسيا بتهمة "الانتماء إلى التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين".

وقال عمرو عبد السلام محامي اللواء طيار متقاعد هاني شرف، والقيادي بحزب البديل الحضاري (معارض تحت التأسيس) لوكالة الأناضول إن النيابة العسكرية قررت اليوم الثلاثاء حبس موكله 15 يوما احتياطيا، وذلك عقب اتهامه بالانضمام إلى عضوية التنظيم الدولي للإخوان، والاحتفاظ بوثائق عسكرية سرية (لم تفصح عن هويتها)، من شأنها الإضرار بمصالح الوطن".

وأشار عبد السلام إلى أنه "طلب من النيابة العسكرية الاطلاع على التحقيقات، إلا أنه وجد تعنتا غير مبرر من قبل سلطات التحقيق، ورفضت السماح بالاطلاع على أوراق القضية".

واعتبر أن "ما حدث يعد إهدارا لحقوق الدفاع، وعصفا بالضمانات التي كفلها القانون للمتهم أثناء التحقيق".

من جهته، قال رئيس حزب البديل الحضاري أحمد عبد الجواد للأناضول إن "فريق الدفاع المشكل من قبل الحزب تقدم ببلاغات للنائب العام، ورئيس هيئة القضاء العسكري للإفصاح عن مكان احتجاز شرف بعد رفض السلطات الإفصاح عن ذلك، وعدم تمكين فريق الدفاع من التواصل معه أو معرفة التهم الموجهة له".

وأضاف عبد الجواد -في تصريحات صحفية- أن الحزب علم من مصادر خاصة بتواجد شرف في أحد أماكن الاحتجاز التابعة للمخابرات العسكرية بمدينة نصر شرقي القاهرة.

وكانت سلطات مطار القاهرة أوقفت هاني شرف الأربعاء الماضي أثناء اعتزامه السفر لزيارة ابنته التي تدرس في إحدى الجامعات الروسية.

وهاني شرف من الضباط الذين انضموا لثورة يناير/كانون الثاني 2011، وكان قد ألقي القبض عليه أول مرة أثناء الثورة، وظل رهن الاعتقال في أحد السجون العسكرية لمدة عام قبل الإفراج عنه لاحقا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة