الفنان السوري سعد الدين بقدونس في ذمة الله   
السبت 11/1/1426 هـ - الموافق 19/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
رحيل الفنان السوري والممثل سعد الدين بقدونس
فقد الوسط الفني السوري والعربي اليوم السبت شيخ الفنانين السوريين سعد الدين بقدونس عن عمر ناهز 81 عاما بعد 66 سنة من العمل المسرحي والتلفزيوني.
 
ولد الفنان الراحل في دمشق عام 1924 وبدأ هاويا في مسارح دمشق عام 1942 وأسس فرقة مسرحية باسمه منذ العام 1950 وشارك في تأسيس المسرح العسكري عام 1958 ويعد من أهم مؤسسي جمعية المسرح الحر.
 
غادر إلى لبنان عام 1963 حيث عمل في القناة السابعة في تلفزيون لبنان لمدة خمسة أعوام تخللتها تأسيسه المسرح الشعبي هناك حيث قدم العديد من المسرحيات مهد فيها لظهور الشخصيات الشعبية اللبنانية المعروفة في مسارح دمشق.
 
وقد عمل بقدونس في السينما وشارك في العديد من أفلام القطاع العام والخاص منها "نجوم النهار والليل" و"النجاة" وشارك في عدد من الأعمال التلفزيونية منها "يوميات مرحة" و"يوميات مدير عام" و"الأميرة الشماء" و"عيلة خمس نجوم" و"طيبون جدا ولكن" وغيرها.
 
وقال الفنان السوري الكبير أيمن زيدان إن بقدونس كان من الرواد الأوائل وأول ممثل بعد الاستقلال، مصنفا الراحل بأنه كان ممثلا كوميديا من الطراز الأول.
 
من جانبه أكد  الفنان صباح عبيد أن بقدونس لم يكن فنانا عاديا بل كان من الرعيل الأول الذي خط الحركة الفنية في سوريا، مضيفا أنه يشكل المعادلة الصعبة بالجمع بين القديم والحديث حيث كان منفتحا ومميزا، قائلا إن وفاته كانت "خسارة كبيرة للفن في سوريا".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة