الأردن يرحب بعقد مؤتمر إقليمي عن العراق   
الأربعاء 1424/2/14 هـ - الموافق 16/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سعود الفيصل
رحبت الحكومة الأردنية بدعوة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بعقد اجتماع للدول المجاورة للعراق لبحث الأوضاع السائدة هناك ومستقبل البلاد.

وقال وزير الإعلام الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد العدوان في تصريح صحفي "إن الأردن إذ يرحب بهذه الدعوة فإنه كان أول الداعين إلى جهد عربي مشترك ودور فعال لتدارس ما يجري في العراق ومساعدة العراقيين على استعادة الأمن والاستقرار وإنهاء حالة الفوضى والنهب والسلب وإطلاق حملة تبرعات لإغاثة الشعب العراقي من إرسال مواد طبية وغذائية والمستشفيات الميدانية".

وأوضح أن الأردن دعا كذلك إلى وجوب لعب دور عربي واضح في مستقبل العراق وعدم تركه في أيدي قوات التحالف وحدها والإسراع في قيام حكومة عراقية منتخبة تدير العراق وتحافظ على وحدة أراضيه وسلامة ترابه الوطني.

وأكد العدوان أن الأردن يأمل أن تستقر الأحوال في العراق بسرعة وأن تتفق الأطراف العراقية على قيادة تمثل خيارات وطموح الشعب العراقي ليعود إلى مجتمعه العربي.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أعلن أن المملكة العربية السعودية دعت إلى عقد مؤتمر إقليمي عاجل على مستوى وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق يوم الجمعة القادم في الرياض لدراسة تطورات الوضع في هذا البلد.

عراقيون يتصارعون للحصول على الماء المفقود في البصرة ومعظم المدن العراقية
حملة تبرعات
من جهة أخرى قال الرئيس التنفيذي للاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عبد الله الخطيب إن الاتحاد بدأ بمخاطبة 870 جمعية خيرية عاملة في المملكة الأردنية الهاشمية لإطلاق حملة تبرعات وطنية لدعم الشعب العراقي.

وقال الخطيب في تصريح صحفي إن الاتحاد أجرى اتصالات مع "منظمة الطريق الموحد العالمية" التي أبدت اهتماما كبيرا بالاحتياجات التي يتطلبها الشعب العراقي الذي يواجه ظروفا صعبة بسبب الحرب.

وأضاف أن المنظمة تعمل على تشكيل فريق عمل دولي يعمل بالتعاون مع الاتحاد بهدف معرفة وتأمين الاحتياجات السريعة والضرورية لمواجهة الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب العراقي.

وبين أن الاتحاد أعد غرفة عمليات لتنفيذ الواجبات والمسؤوليات التي تترتب على الدور الذي سيقوم به الاتحاد والمتمثل في مشاركته مع المنظمات الدولية في إيصال المعونات والاحتياجات إلى الشعب العراقي مؤكدا بهذا الصدد أن مكتب المنظمة يعمل حاليا على توفير الإمكانيات المالية لتأمين هذه الاحتياجات.

يشار إلى أن الاتحاد العام للجمعيات الخيرية هو عضو ممثل للمنطقة العربية في منظمة الطريق الموحد الدولية التي مقرها واشنطن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة