جائزة الإبداع العربي للفنان السوري مروان قصاب   
السبت 1426/2/29 هـ - الموافق 9/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:11 (مكة المكرمة)، 8:11 (غرينتش)
قرر المنتدى الثقافي اللبناني في باريس أن تحمل جائزته للإبداع العربي لهذا العام اسم الفنان التشكيلي اللبناني الراحل شفيق عبود تكريما له، وستمنح  الجائزة هذه السنة للفنان التشكيلي السوري مروان قصاب باشي.
 
وسيقيم معهد غوته الألماني في دمشق معرضا تكريميا في 10 أبريل/ نيسان الحالي تجري على هامشه عدة مداخلات في إطار ندوات تتناول طبيعة العمل الفني للفنان السوري المهاجر كما سيقام له معرض في بيروت الصيف القادم.
 
ويرسم مروان قصاب باشي الذي يعمل ويقيم في برلين الوجود بشكل أساسي عبر وجوه تعبر عن المخاوف والوقائع المشحونة بتجربته الشخصية والفنية لتخرج لوحته بخطاب فني حديث وخاص.
 
ويمنح المنتدى الثقافي اللبناني الذي يرأسه نبيل أبو شقرا جائزتين كل عام واحدة للإبداع العربي وأخرى للإبداع اللبناني وقد حاول المنتدى هذه المرة الخروج من نمطية منح جائزته لمبدع في المجال الأدبي أو الفكري ومنحها لفنان تشكيلي، وكان قد منحها قبل عامين للفنان مارسيل خليفة.
 
وكانت جائزة الإبداع العربي قد منحت للمرة الأولى عام 1997 وحملت يومها اسم الشاعر أدونيس وفازت بها الشاعرة السورية مرام المصري ثم  فاز بها على التوالي كل من الشاعر البحريني قاسم حداد والكاتب السوري سليم بركات والكاتب السعودي أحمد أبو دحمان المقيم في باريس.
 
كما منحت إلى بيت الشعر في رام الله ثم منحت في المرة السادسة للشاعرة العراقية المقيمة في الولايات المتحدة أمل الجبوري بالإضافة إلى منح جائزة المنتدى الخاصة "الأيام الثقافية اللبنانية" لعام 2001 إلى الفنان اللبناني الكبير شفيق عبود الذي رحل قبل أشهر ودفن في باريس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة