وفاة المخرج المسرحي الفلسطيني يعقوب إسماعيل   
الخميس 1429/9/19 هـ - الموافق 18/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:36 (مكة المكرمة)، 21:36 (غرينتش)
توفي الليلة الماضية رئيس رابطة المسرحيين الفلسطينيين المخرج يعقوب إسماعيل بأحد مستشفيات مدينة القدس بعد صراع مع المرض.
 
يعتبر إسماعيل أحد رواد المسرح الفلسطيني، ومنذ بدء عمله بهذا المجال عام 1984 قدم 21 عملا فنيا بدءا بمسرحية لعبة الحب والحياة وانتهاء بمسرحية الظل عام 2007.
 
وقد نعاه زميله ومواطنه المخرج المسرحي جورج ابراهيم بقوله إننا برحيل المخرج والفنان يعقوب إسماعيل، نكون قد فقدنا رائدا من رواد المسرح الفلسطيني والذي ترك بصمات واضحة.
 
وينظر إلى يعقوب على أنه رائد المسرح التجريبي الفلسطيني، ودائم البحث عن كل ما يمكن أن يضفي جمالا على أعماله المسرحية من خلال استخدام الفراغ الهندسي في مكان العرض.
 
وقال الممثل كامل الباشا الذي شارك بتمثيل عدة مسرحيات أخرجها إسماعيل: كان الراحل دائم البحث والتجريب، فكان أحيانا يجعل المسرح بشكل دائري ويكون الجمهور من جميع الجهات، وفي إحدى تجاربه جلس الجمهور على منصة العرض وأدينا العرض في المكان المخصص للجمهور.
 
وأضاف أنه حاول ترسيخ أسس بحثه حول نظرية هندسة الفراغ المسرحي،
مطلقا على بحثه المستمر نظرية الممر التي تبلورت وبشكل تدريجي على مدى ثلاثين عاما منطلقة من تجريد العناصر التكوينية للخشبة مرورا بفلسفة
الأداء العفوي وصولا إلى التشكيلات الإيقاعية والحركية المعتمدة على جسد
الممثل كأداة.
 
وساهم إسماعيل الذي عمل في التمثيل إلى جانب الإخراج على مدى
سنوات عمله بالمسرح الفلسطيني، في إعداد وتدريب العديد من الممثلين
وكان طامحا إلى تأسيس مدرسة فلسطينية للفنون المسرحية والأدائية.
 
وقالت رابطة المسرحيين الفلسطينيين إنها ستنظم يوما فنيا خاصا بالذكرى الأربعين لرحيل هذا المخرج، تقدم فيه نماذج من أعماله الفنية وستعمل على تشكيل لجنة لتجميع أعماله ونصوصه وأبحاثه المسرحية وطباعتها ونشرها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة