قتلى بمواجهات شمال غرب باكستان   
السبت 1431/5/18 هـ - الموافق 1/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:50 (مكة المكرمة)، 22:50 (غرينتش)
مهمة الجيش الباكستاني تواجه صعوبات في شمال غرب البلاد (الفرنسية)
قتل 16 مسلحا وأصيب خمسة آخرون في عمليات للقوات الباكستانية بمنطقة أوراكزاي القبلية القريبة من الحدود الأفغانية, وذلك طبقا لما أعلنته مصادر أمنية باكستانية.
 
وقال مسؤول بفيلق الحدود شبه العسكري إن القوات دمرت أيضا مخبأين لمن سماهم الإرهابيين في العمليات التي تستهدف مقاتلي طالبان والقاعدة بشمال غرب باكستان.
 
وكان آلاف من القوات العسكرية وشبه العسكرية قد توجهوا إلى منطقة أوراكزاي في 24 مارس/ آذار الماضي في عمليات مطاردة لمسلحين فروا من هجوم عسكري سابق في منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية المجاورة.
 
وطبقا لبيانات رسمية، فقد أسفرت الاشتباكات التي استمرت على مدى شهر عن مقتل 450 مسلحا و16 جنديا.
 
أزمة النازحين
على صعيد آخر، حذرت الأمم المتحدة من نقص التمويل الخاص ببرامج المساعدات التي توفر السكن والطعام والرعاية الصحية لمئات الآلاف من المتضررين من المواجهات بباكستان.
 
وتحدث مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن نقص حاد في التمويل قال إنه يهدد أنشطة الإنقاذ الأساسية في إقليم خيبر المعروف سابقا بالإقليم الحدودي الشمالي الغربي، وكذلك المناطق القبلية.
 
وقال مكتب الأمم المتحدة إن القتال أدى مؤخرا إلى نزوح ثلاثمائة ألف شخص جدد في كورام وأوراكزاي في المناطق القبلية. كما يوجد في الوقت الحالي
1.3 مليون شخص نزحوا عن ديارهم بسبب القتال في المنطقة.
 
وطبقا لتقديرات الأمم المتحدة أيضا, فإن ما يزيد على مليون شخص من الممكن أن يفقدوا فرصة الحصول على الرعاية الصحية في منطقتي ديرا إسماعيل خان وتانك الحدوديتين.
 
في الوقت نفسه قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إن هذا التحذير يأتي بينما يعود النازحون إلى ديارهم في وادي سوات وأقاليم مجاورة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة