طوكيو تفوز بحق تنظيم أولمبياد 2020   
الأحد 3/11/1434 هـ - الموافق 8/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:35 (مكة المكرمة)، 22:35 (غرينتش)
رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ يعلن فوز طوكيو (الفرنسية)

فازت طوكيو بحق استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في 2020 عقب تفوقها على إسطنبول في الجولة الأخيرة من تصويت أجرته اللجنة الأولمبية الدولية السبت بعد أن تحدث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بنفسه للأعضاء مبددا مخاوفهم من محطة فوكوشيما النووية.

ورغم التساؤلات الكثيرة التي طرحت عن نتائج وانعكاسات كارثة مفاعل فوكوشيما النووي في مارس/آذار2011 وعن مخاطر حادث نووي في المستقبل، فضلت أغلبية أعضاء اللجنة الأولمبية الـ97 الذين يحق لهم التصويت من أصل 103 العاصمة اليابانية على إسطنبول. 

وحصلت العاصمة اليابانية على حق استضافة أبرز الأحداث الرياضية في العالم، بعدما استضافتها في 1964، متوجة عامين من التحالفات المكلفة التي أنفقت خلالها عشرات الملايين من الدولارات.

وبددت طوكيو حلم إسطنبول في استضافة الأولمبياد للمرة الأولى في التاريخ بعدما تفوقت عليها في التصويت النهائي، بعدما خرجت العاصمة الإسبانية مدريد من المرحلة الأولى للاقتراع وبعد تصويت مزدوج أطاح بآمالها للمرة الثالثة على التوالي. 

وخرجت مدريد صفر اليدين من السباق على حق الاستضافة بعد المرحلة الأولى من الاقتراع، حيث حصلت طوكيو على أكبر عدد من الأصوات في عملية الاقتراع الإلكتروني السري بين أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، بينما تعادلت مدريد وإسطنبول في هذه المرحلة ليجري بينهما التصويت لإقصاء إحداهما، حيث حصلت إسطنبول على 49 صوتا مقابل 45 لمدريد من بين 94 صوتا شاركوا في الاقتراع.

 وفيما يلي نتائج جولات التصويت الذي شارك فيه أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية:

*الجولة الأولى: طوكيو 42 - إسطنبول 26 - مدريد 26

 * جولة فاصلة : إسطنبول 49 - مدريد 45   

 * الجولة الأخيرة : طوكيو 60- إسطنبول 36

يشار إلى أن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة ستقام في ريو دي جانيرو البرازيلية في 2016.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة