تشغيل الحاسوب بقوة الأفكار   
الخميس 1431/11/21 هـ - الموافق 28/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:30 (مكة المكرمة)، 15:30 (غرينتش)


قال المحرر العلمي لصحيفة تلغراف البريطانية ريتشارد آيلين، إن العلماء توصلوا لطريقة يمكن من خلالها تشغيل الحاسوب بقوة أفكار الشخص المشغل، مما يتيح لمرضى الشلل الكامل الاتصال بالعالم الخارجي.

وأضاف أن التقنية الجديدة ستتيح للمستخدم تحريك مؤشر فأرة الحاسوب في أرجاء الشاشة وكذلك التحكم بألوان الصورة باستخدام أدمغتهم ليس إلا.

وقد قام فريق من جامعة كاليفورنيا ومعهد كاليفورنيا التقني باستخدام 12 مريضا بالصرع ممن استدعت حالاتهم المرضية تثبيت جهاز استشعار داخل جماجمهم لمراقبة نشاطهم العصبي.

وأخضع الفريق المتطوعين إلى تدريب تعلموا خلاله استخدام أعصاب الدماغ في تشغيل وإطفاء الحاسوب.

وقد بين الكاتب أن العلماء قاموا بالتقاط أفكار المتطوعين باستخدام أجهزة الاستشعار المثبتة في أجسامهم وترجموها إلى أوامر لشاشة الحاسوب.

البروفيسور كريستوف كوخ من معهد كاليفورنيا التقني قال إن الدراسة بينت "أن الأشخاص بإمكانهم القيام وبسرعة وبوعي تام وبصورة طوعية التحكم بشبكة الأعصاب في أعماق الدماغ".

قبل التجربة -يقول الكاتب- جيء بالمتطوعين وتمت مقابلة كل واحد منهم للتعرف على اهتماماتهم، ثم أحيطوا بمائة صورة وجرت مراقبة انفعالاتهم ليتم التعرف على أكثر أربع صور أحدثت ردود أفعال منتظمة في أدمغتهم، حيث تستخدم ردود الأفعال تلك في ترجمتها إلى أوامر إلى الحاسوب.

كما طُلب من المتطوعين النظر إلى صورة والتفكير في صورة أخرى في نفس الوقت لمراقبة تنافس فكرتي الصورتين داخل الدماغ، وقد أظهرت التجربة أن الناس قادرون على إظهار تحكم في أفكارهم في اللاوعي.

موران كيرف، طالب دكتوراه شارك في البحث، قال "لقد استمتع المتطوعون بالتجربة إلى حد كبير وهم يشعرون بأن بإمكانهم التحكم بأشياء من حولهم بمجرد استخدام أفكارهم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة