سول تتعهد بالتعاون للتحقيق في نشاطها النووي   
الأربعاء 1425/8/21 هـ - الموافق 6/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 6:34 (مكة المكرمة)، 3:34 (غرينتش)
البرادعي أعرب عن تقديره لتعاون سول (الفرنسية) 
تعهدت كوريا الجنوبية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل إعداد تقرير تأمل سول أن يبدد الشكوك بشأن أنشطتها الذرية السرية.
 
وحصل مدير الوكالة محمد البرادعي على هذا التعهد خلال لقائه اليوم الاثنين بمساعد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي هاي تشان الذي أكد التزام الحكومة بعدم الانتشار النووي والاستخدام السلمي للطاقة النووية.
 
وقال البرادعي إن الوكالة ستحقق في جميع أنشطة كوريا الجنوبية وأعرب عن تقديره لتعاون كوريا الجنوبية مع مفتشي الوكالة.
 
وكان البرادعي قد أبدى قلقه الشهر الفائت بشأن النشاط النووي الذي قامت به كوريا الجنوبية في الماضي بعد اعترافها مؤخرا بتخصيب كمية صغيرة من مادة البلوتونيوم المشعة أثناء تجربة أجريت لمرة واحدة فقط عام 1982 في مركز للأبحاث بإحدى ضواحي سول قبل انتقال المركز إلى ضاحية تايغون جنوبي العاصمة والذي أجري فيه الاختبار النووي الأخير في ديسمبر/كانون الثاني عام 2000.
 
ورغم نفي كوريا الجنوبية أن تكون التجربة قد أجريت لأغراض عسكرية رفضت كوريا الشمالية بداية الأسبوع الحالي استئناف المحادثات مع جارتها الجنوبية ما لم يتم التحقيق بشكل كامل في التجارب النووية الكورية الجنوبية.
 
ومن المقرر أن تزور مجموعة ثالثة من مراقبي الوكالة كوريا الجنوبية في وقت لاحق من الشهر الحالي لاستكمال أعمالها قبل أن تقدم الوكالة تقريرا لمجلس محافظيها في نوفمبر/تشرين الثاني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة