مخيم جديد للاجئين السوريين بالأردن   
الاثنين 28/6/1435 هـ - الموافق 28/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:14 (مكة المكرمة)، 15:14 (غرينتش)

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم إنها ستفتح مخيماً ثالثاً للاجئين السوريين في الأردن بعد غد الأربعاء لتخفيف الضغط على مخيم الزعتري، الذي استقبل أكثر من مائة ألف لاجئ، ويقع المخيم الجديد على بعد مائة كيلومتر شرقي العاصمة عمان.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية التابعة للأمم المتحدة أن مخيم الأزرق سيستقبل اللاجئين الجدد، وسيتسع في مرحلة أولى لقرابة خمسين ألف شخص، مشيرا إلى أنه تم البدء في عملية نقل مئات اللاجئين إلى المخيم الجديد، وسترتفع الطاقة الاستيعابية للمخيم في مراحل لاحقة إلى 130 ألف لاجئ.

وصرح متحدث آخر باسم المفوضية للصحفيين في جنيف بأن افتتاح المخيم جاء "في الوقت المناسب، لأن الأسابيع القليلة الماضية شهدت زيادة أعداد من يعبرون الحدود بنسبة 50% ليصل المعدل إلى ستمائة شخص يوميا". وحسب المتحدث نفسه، فإن ارتفاع أعداد اللاجئين الوافدين، وقلة أعداد اللاجئين الذين يختارون العودة لسوريا، شكلا ضغطاً على مخيم الزعتري الذي لن يستقبل المزيد من اللاجئين.

تجهيزات المخيم
وسبق للمفوضية أن ذكرت الشهر الماضي أنه بإمكان المخيم الجديد استقبال ألفي لاجئ يوميا، وهو يتوفر على نظام لتوزيع المياه ومدرستين ومستشفى يضم 130 سريرا.

يذكر أن الأردن يستضيف أكثر من 580 ألف لاجئ سوري مسجل لدى الأمم المتحدة، ويعيش خُمس هذا العدد فقط داخل المخيمات، في حين تتوزع الأغلبية على مناطق حضرية مختلفة في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة