كييف تقر باحترام الهدنة وتدعو لتجديدها   
السبت 21/11/1436 هـ - الموافق 5/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:07 (مكة المكرمة)، 14:07 (غرينتش)

قال الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، اليوم السبت، إن اتفاقات السلام الموقعة في فبراير/شباط الماضي في مينسك مع الانفصاليين، شرق البلاد، قد احترمت للمرة الأولى هذا الأسبوع، داعيا إلى تجديد الهدنة.

وأضاف بوروشينكو خلال تصريحات بثها التلفزيون "لدي خبر سار، منذ أسبوع توقف إطلاق النار على الجبهة، إنه الأسبوع الأول الذي تطبق فيه اتفاقات مينسك".

ولفت إلى أن جنودا ما زالوا يقتلون في منطقة النزاع "جراء انفجار ألغام أو في حوادث سير، وليس في المعارك".

وأوضح بوروشينكو، لدى زيارة مركز توظيف المرشحين للعمل بالنيابة العامة "هذا يعطي الأمل بأن تساعد جهودنا على بناء دولة جديدة فعالة".

يُذكر أنه تم التوصل، في فبراير/شباط الماضي في مينسك، لوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا، بالتوازي مع عملية سياسية تشمل انتخابات محلية وإقامة أحد أشكال الحكم الذاتي الخاص بالأقاليم الساعية للانفصال، لكن هذه الهدنة كانت تتعرض للانتهاك باستمرار.

وفي أواخر أغسطس/آب، توصلت مجموعة الاتصال التي تضم مندوبين عن كييف وموسكو ومنظمة الأمن والتعاون بأوروبا ومندوبين عن الانفصاليين، إلى اتفاق شفهي على وقف جديد لإطلاق النار، ابتداء من الأول من سبتمبر/أيلول الحالي، يتقيد به جميع الأطراف.

في المقابل، أعلنت مصادر من القوات الانفصالية اليوم مقتل مدني أمس قرب معقل دونيتسك للانفصاليين خلال "قصف للجيش الأوكراني".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة