سعودية ضمن أهم 50 سيدة أعمال في العالم   
الخميس 1425/9/22 هـ - الموافق 4/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:30 (مكة المكرمة)، 9:30 (غرينتش)
للعام الثاني على التوالي، احتلت سيدة الأعمال السعودية لبنى عليان موقعا في قائمة أكثر50 سيدة تأثيرا في عالم الأعمال على مستوى العالم، وذلك حسب العدد الأخير من مجلة "فورتشن" (Fortune) الأميركية.
 
وتعد عليان هي السيدة العربية الوحيدة في القائمة، التي تتصدرها هذا العام الفرنسية آن لوفرغان التي تقود شركة "أريفا" (Areva) الفرنسية لإنشاء وتشغيل المفاعلات النووية.
 
وقد جاء ترتيب عليان (49 عاما) في المرتبة 37 في قائمة هذا العام، بينما كانت تحتل المرتبة 40 العام الماضي.
 
وذكرت فورتشن أن عليان هي أهم وأقوى سيدة أعمال في السعودية، إذ تقوم بمسؤولية الرئيس التنفيذي لشركة "عليان للتمويل"، وهي إحدى شركات مجموعة عليان التي أسسها عام 1947 الأب سليمان عليان، وتتكون من حوالي 50 شركة.
 
وتعمل شركة عليان للتمويل في مجالات تتراوح بين الاستثمار العقاري وتوزيع المشروبات الغازية، وتقدر عوائد تلك الشركة سنويا بحوالي مليار دولار، ويبلغ عدد موظفيها حوالي 9 آلاف شخص، وتغطي أعمال الشركة ومشروعاتها كافة أرجاء المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.
 
يذكر أن عليان حصلت على بكالوريوس في الزراعة، ثم الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "كورنل" بالولايات المتحدة عام 1981، والتحقت بمجموعة عليان عام 1983.
 
وتعمل عليان إضافة إلى قيادتها لشركة عليان للتمويل، كعضو مجلس الإدارة في أكثر من مؤسسة اقتصادية عالمية مثل البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومجلس مستشاري جامعة "إنسيد" الفرنسية، وغيرها.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة