لجان المقاومة الشعبية في فلسطين   
الخميس 1430/2/17 هـ - الموافق 12/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:45 (مكة المكرمة)، 9:45 (غرينتش)
مقاتلون من ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان (الجزيرة نت-أرشيف)
هي لجان تأسست مع اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمبر/أيلول 2000 وتنطلق من عقيدة إسلامية وتؤمن بأن المقاومة خيار إستراتيجي لتحرير الأرض ودحر الاحتلال, وباعتماد المقاومة بكافة أشكالها وبأن الشعب الفلسطيني كل لا يتجزأ سواء داخل فلسطين أو في مخيمات اللجوء أو المنفى.

ترفض اللجان اتفاق أوسلو وترى أنه لم يجلب للشعب الفلسطيني سوى تكريس الاحتلال وزيادة عدد المستوطنات اليهودية. وتقول إن هدفها تحرير كل شبر ممكن من أرض فلسطين المغتصبة وصولاً لتحرير كامل التراب الفلسطيني المغتصب، وتحقيق حق اللاجئين في العودة إلى أرضهم والتعويض عن معاناتهم.

للجان جناح جماهيري وآخر عسكري هو ألوية الناصر صلاح الدين ويعمل كل منهما منفصلا عن الآخر، وتقول إنها تسعى للمحافظة على علاقات جيدة مع كافة المؤسسات والقوى الإسلامية والوطنية على الساحة الفلسطينية.

يتمثل النشاط الجماهيري للجان في إقامة المهرجانات الخطابية والمسيرات والاحتفالات التأبينية للشهداء وإقامة المعسكرات التدريبية بمختلف مدن قطاع غزة.

أما النشاط العسكري لألوية الناصر صلاح الدين فيضم إلى جانب العمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي تصنيع العبوات وصواريخ "ناصر"، ويعتبر صاروخ "ناصر 3" أهم سلاح لدى الألوية.

وقد قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باغتيال العديد من قيادات اللجان من أبرزهم القائد العام لألوية الناصر صلاح الدين أبو يوسف القوقا والأمين العام للحركة جمال أبو سمهدانة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة