مانشستر يونايتد يلاقي الهلال بمهرجان اعتزال الجابر   
الأحد 1429/1/13 هـ - الموافق 20/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:28 (مكة المكرمة)، 20:28 (غرينتش)

كريستيانو رونالدو يوقع لأحد مشجعيه السعوديين بمطار الرياض (الفرنسية)

يقام بملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض الاثنين مهرجان اعتزال النجم الدولي السابق سامي الجابر، في مباراة بين فريقه الهلال ومانشستر يونايتد الإنجليزي الذي حصل على مليوني دولار مقابل خوض المباراة.

وقال مدرب مانمشستر، الأسكتلندي أليكس فيرغوسون إنه سيشرك التشكيلة الأساسية التي ركز عليها الفترة الماضية وعلى رأسها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إضافة إلى كارلوس تيفيز وواين روني والحارس إدوين فان در سار وريو فرديناند وجون أوشي وراين غيغز.

في المقابل دعم الهلال بقيادة المدرب الروماني أولاريو كوزمين صفوفه بخمسة من أبرز نجوم الكرة السعودية، هم محمد نور وأحمد الدوخي من الاتحاد، وأسامة هوساوي من الوحدة، ومالك معاذ من الأهلي، وأحمد عطيف من الشباب.

الجابر والكرة السعودية
مسيرة حافلة بالإنجازات للجابر مع الأخضر السعودي (الفرنسية-أرشيف)
من جانب آخر، اعتبر الجابر –الذي كانت له تجربة قصيرة مع الاحتراف في وولفرهامبتون أحد أندية الدرجة الثانية بإنجلترا- أن الكرة السعودية مقبلة على قفزة كبيرة، وأن الإشارات بدأت تظهر بسوق انتقالات اللاعبين وعقود الاحتراف.

وقال الجابر (39 عاما) "الكرة السعودية ستشهد قفزة كبيرة جدا بالمرحلة القادمة وذلك لعامل التسويق الذي تشهده الساحة الرياضية السعودية بهذا الوقت مما أتاح للأندية جلب لاعبين أجانب مميزين ومدربين على مستوى عال، واستفادة اللاعب السعودي من هذين العنصرين بالذات في تطوير مستواه وقدراته المهارية".

كما شدد على أن "موارد الأندية السنتين الماضيتين رسمت مستقبلا جديدا للكرة السعودية وذلك بالتأثير على سوق الانتقالات المحلية للاعبين، فكل لاعب بدأ بالاجتهاد ليكون لاعبا محترفا يستطيع أن يضمن مستقبله، ولعل الصفقات الأخيرة في سوق الانتقالات السعودية المحلية تؤكد هذا المعنى".

الجابر والقحطاني

"
الجابر: تجربة المحترفين العرب من المغرب العربي في الدوريات الأوروبية مفخرة كبيرة لكل اللاعبين العرب
"

وعن وجه المقارنة بين تجربته والاختبار الذي خضع له مواطنه الدولي ياسر القحطاني مع مانشستر سيتي الإنجليزي أيضا، قال الجابر "إن هناك اختلافا" بين تجربته وتجربة ياسر القحطاني.

وأضاف أن "ياسر ورغم الفترة القصيرة في تجربته مع مانشستر سيتي لعشرة أيام فقط، نجح وبدرجة امتياز في الجانب الفني إلا أنه رفض العرض وذلك للبنود والشروط التي وضعها النادي الإنجليزي ومنها أخذ الوكالة الخاصة باللاعب حصريا وهذا ما رفضه القحطاني وعاد للرياض والمجال مفتوح له حتى الآن".

وأبدى الجابر في الوقت ذاته ثقته بنجاح اللاعب العراقي نشأت أكرم مع مانشستر سيتي الإنجليزي "لإمكانات اللاعب الكبيرة وطموحه وإصراره على النجاح" معتبرا أن "نجاح نشأت في الدوري الإنجليزي سيحفز الكثير من نجوم الكرة الخليجية في التفكير الجدي بالاحتراف الخارجي".

كما وصف تجربة المحترفين العرب من المغرب العربي في الدوريات الأوروبية بأنها "مفخرة كبيرة لكل اللاعبين العرب وساهمت بشكل كبير في تطور الكرة في المغرب العربي من خلال الاحتكاك واكتساب الخبرة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة