بوليساريو تطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات على المغرب   
الأربعاء 1426/8/24 هـ - الموافق 28/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)

الرباط تقترح على الصحراويين حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية(الفرنسية-أرشيف)

طالب رئيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب(بوليساريو) مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على المغرب للالتزام بالقرارات الدولية، ومنح حق تقرير المصير للصحراء الغربية.

كما دعا محمد عبد العزيز برسالة وجهها للمجلس المؤسسات المتخصصة، لبدء ملاحقات قضائية بحق المسؤولين المغاربة بتهمة ارتكاب ما وصفه بجرائم ضد الإنسانية في نزاع الصحراء منذ عام 1975.

واعتبرت الرسالة أن المجتمع الدولي اعترف منذ نحو أربعة عقود بما أسماه حق استقلال الصحراء، مؤكدا أن حكومة الرباط أكدت مجددا وبشكل علني رفضها الموافقة على حل لمسألة الصحراء الغربية في هذا الإطار.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان  الحكومة المغربية استعدادها لإجراء مفاوضات بشأن تسوية شاملة للأزمة تضمن الحكم الذاتي للصحراء الغربية لكن تحت السيادة المغربية. يشار إلى أن الرباط ترى أن خطة المبعوث الأممي السابق جيمس بيكر لإجراء استفتاء حول تقرير المصير بالصحراء الغربية قد "عفا عليها الزمن".

وكانت بوليساريو والجزائر قد قبلتا خطة بيكر الداعية إلى إجراء الاستفتاء بعد فترة حكم ذاتي انتقالية مدتها خمس سنوات، لكن الرباط دعت إلى منح الصحراويين حكما ذاتيا واسعا تحت السيادة المغربية.

وأفرجت بوليساريو يوم 18 أغسطس/آب الماضي عن 404 مثلوا الدفعة الأخيرة من الأسرى المغاربة، بعد وساطة قامت بها الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة