القوات الروسية تعتقل 20 شيشانيا بينهم قياديان   
الجمعة 1422/3/3 هـ - الموافق 25/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت القوات الروسية في الشيشان أنها اعتقلت أكثر من 20 شيشانيا بينهم نائب رئيس الحكومة الشيشانية السابقة في عهد الرئيس الراحل جوهر دوداييف وقائد ميداني. وقال مسؤول شيشاني موال لموسكو إن ستة جنود روس قتلوا في هجمات متفرقة أمس.

فقد أعلنت القوات الروسية أنها شنت أمس واليوم حملات اعتقال داخل المدن والبلدات الشيشانية أسفرت عن إلقاء القبض على عشرين شيشانيا كان من بينهم ديكا ألتيميروف نائب رئيس الوزراء في حكومة الرئيس الشيشاني الراحل جوهر دوداييف والقائد الميداني ليتشي عبد الله ييف الذي تصفه الأوساط العسكرية الروسية بأنه أحد المقربين من القائد الشيشاني عربي بارييف.

وتقوم القوات الروسية عادة بحملات تفتيش دائمة بحثا عن مقاتلين شيشان أو أشخاص تشتبه بانتمائهم إلى مجموعات شيشانية، لكن تلك الحملات لم تحد من هجمات المقاتلين على القوات الروسية في الجمهورية القوقازية.

من ناحية أخرى أكد مسؤول شيشاني موال لموسكو أن ستة جنود روس قتلوا وجرح 17 آخرون في هجمات وتفجيرات متفرقة قام بها مقاتلون شيشان طوال يوم أمس.

وقال شهود عيان إن مقاتلين ألقوا قنبلة من مبنى مدمر على ناقلة جنود روسية في شارع وسط العاصمة غروزني، لكن القنبلة لم تصب الهدف وقام الجنود الروس بإطلاق النار بكثافة بشكل عشوائي في عدد من الاتجاهات فقتلوا امرأة شيشانية وأصابوا عددا آخر بجروح. كما جرح مسؤول شيشاني موال لموسكو عندما أطلق مسلحون النار على سيارته وسط غروزني.

يشار إلى أن المقاتلين الشيشان موجودون بكثافة في العاصمة الشيشانية غروزني رغم السيطرة الشكلية للقوات الروسية على المدينة منذ شهور، وتتعرض تلك القوات لعمليات عسكرية شبه يومية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة