تجدد المظاهرات في البحرين   
السبت 27/2/1433 هـ - الموافق 21/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:36 (مكة المكرمة)، 6:36 (غرينتش)

 المتظاهرون يطالبون باستقالة الحكومة والإفراج عن المعتقلين (رويترز-أرشيف)

شهدت العاصمة البحرينية المنامة أمس مظاهرة للمطالبة بتغيير الحكومة والإفراج عن المعتقلين السياسيين، فيما اتهمت منظمة حقوقية الأمن البحريني بقتل مواطنيْن خلال المظاهرة.

وطالب المتظاهرون ببدء التحول الديمقراطي بدلا مما وصفوه بالالتفاف على المطالب السياسية، وطالبوا على الخصوص باستقالة رئيس الحكومة خليفة بن سلمان آل خليفة، ووقف ما وصفوه بالقمع اليومي للمسيرات السلمية.

وقال منتدى البحرين لحقوق الإنسان في بيان إن مجموعات كبيرة من المتظاهرين توجهوا إلى ما كان يعرف سابقا بدوار اللؤلؤة، وتم "قمعهم بوحشية" عند منطقة السنابس، وحدثت الكثير من حالات الاختناق بالغازات السامة، بالإضافة إلى مهاجمة الكثير من المظاهرات في العاصمة المنامة وعدد من مناطق وقرى البحرين "بالوحشية ذاتها".

وأضاف المنتدى أن استخدام قوات الأمن للغازات السامة قد تسبب في مقتل المواطن محمد خميس، بالإضافة للمواطن ياسين جاسم محسن العصفور.

وأعرب المنتدى عن استنكاره الشديد لما سماها حملة القمع غير المبررة التي طالت المتظاهرين، حيث استخدمت قوات الأمن العنف المفرط في تفريق المحتجين، وواصلت استخدامها للغازات السامة المحرمة دوليا التي تتسبب في سقوط الكثير من الضحايا.

وكان محتجون مناهضون للحكومة قد حاولوا أول أمس الخميس تعطيل معرض جوي تستضيفه البحرين، وأحرقوا إطارات سيارات تصاعدت منها أعمدة دخان.

وشاهد السكان في يوم افتتاح معرض البحرين الدولي للطيران -وهو أول حدث كبير بالمملكة منذ الاضطرابات الواسعة في العام الماضي- طائرات أميركية وروسية تحلق على خلفية أعمدة الدخان.

وأشعل المحتجون النيران في إطارات سيارات بأنحاء المنامة في محاولة فيما يبدو لإحراج الحكومة التي شنت حملة في فبراير/شباط الماضي ضد المظاهرات الحاشدة المطالبة بمزيد من الديمقراطية.

وافتتح الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعرض في قاعدة الصخير الجوية، وتأمل الحكومة أن يساعد الحدث في جذب المستثمرين والشركات إلى البلاد.

وقال رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة في وقت لاحق إن المعرض سيعلي من شأن البحرين على الخريطة الدولية.

ويشمل المعرض -الذي يستمر ثلاثة أيام- عروضا لطائرات عسكرية أميركية بينها أف-15 وأف-18. ولم تعلن صفقات لشراء طائرات في اليوم الأول من المعرض لكن دولا خليجية أظهرت دعمها، حيث عرضت الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية العُمانية طائرات.

وزار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي المعرض قادما على متن طائرة إيرباص أي 380 تابعة لشركة طيران الإمارات.

ومن المقرر أن تستضيف البحرين سباق الجائزة الكبرى فورميولا واحد في أبريل/نيسان في حلبة قرب القاعدة الجوية، وألغي السباق العام الماضي بسبب الاضطرابات.

وقالت الشركة التي تمتلك الحلبة الأسبوع الماضي إنها ستعيد تعيين موظفين كانوا قد فصلوا لمشاركتهم في الاحتجاجات.

وتشهد البحرين منذ شهور احتجاجات للمعارضة تطالب فيها بالتحول الديمقراطي، قتل فيها 35 شخصا بينهم خمسة من رجال الأمن، وفق تقرير لجنة مستقلة لتقصي الحقائق شكلها الملك البحريني.

وتصاعدت حدة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في ضواحي المنامة مؤخرا، مما أدى إلى اشتباكات مع قوات الأمن خلفت قتيلا وعشرات الجرحى.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات جرى اعتقال المئات، بينهم أعضاء بارزون في المعارضة ومسعفون ومعلمون وناشطون.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة