ألمانيا ترفض تسليم يمنيين اثنين معتقلين لديها إلى صنعاء   
الاثنين 1423/11/17 هـ - الموافق 20/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت متحدثة باسم وزارة العدل الألمانية أن برلين غير ملزمة بتسليم يمنيين يشتبه بأنهما عضوان بارزان في تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، إلى بلدهما بسبب عدم وجود معاهدة تسليم بين البلدين.

وقالت المتحدثة إن أمام الولايات المتحدة التي طالبت ألمانيا باعتقال الرجلين، 40 يوما لتقديم طلب لتسلمهما وإثبات صحة اتهاماتها لهما.

وكانت الحكومة اليمنية أبلغت رسميا أمس الأحد الولايات المتحدة معارضتها تسلمها الشيخ المؤيد المعتقل في فرانكفورت. وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي نقل الموقف اليمني إلى السفير الأميركي إدموند هول.

وأضافت الوكالة أن الوزير اليمني أبلغ السفير الأميركي أن الحكومة اليمنية طلبت من السلطات الألمانية عدم تسليم الشيخ المؤيد إلى السلطات الأميركية، إذ إن الدستور اليمني يحظر ذلك.

وكان الإمام المؤيد اعتقل مع مرافقه يحيى زياد من قبل السلطات الألمانية بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة، وقدمته الصحف الألمانية على أنه المدير المالي لأسامة بن لادن، غير أن المؤيد أكد أنه استدرج للقدوم إلى ألمانيا لمقابلة رجل أعمال أميركي مسلم يرغب في تقديم مساعدات مالية لجمعيات خيرية يمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة