حملة أوروبية بالصور لمكافحة التدخين   
الأربعاء 1425/9/21 هـ - الموافق 3/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:19 (مكة المكرمة)، 10:19 (غرينتش)

خبراء تبغ دعوا دول أوروبا لإنشاء وكالات مستقلة لمكافحة التدخين (أرشيف-الفرنسية)
كشف الاتحاد الأوروبي الجمعة عن مجموعة من الصور المروعة من بينها صورة لرئتين تالفتين وأورام في الحلق وأسنان مسوسة يأمل بأن يقنع لصقها على علب السجائر المدخنين بالإقلاع والأطفال بعدم الإقدام على التدخين.

وتعكس الصور مشاهد مخيفة للمرض والموت وإن كانت لا تخلو من الصور الفكاهية والتجريدية، فهناك صورة لتفاحة ذابلة القشرة مرفقة بعبارة عن التدخين وأثره على إصابة الجلد بالتجاعيد والشيخوخة المبكرة، بينما أرفقت صورة سيجارة منثنية بعبارة تحذر من أن التدخين يسبب العجز الجنسي.

وتريد اللجنة الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي من الحكومات الوطنية تبني هذه الصور لكي تعزز من قوة عبارات التحذير المدونة بالفعل على علب السجائر في أوروبا.

وقال رئيس القطاع الصحي في أوروبا ديفد بايرن في مؤتمر صحفي "الدعاية بالتأكيد لها مردود وإلا لما لجأ الناس إليها لذا فنحن سنبدأ الدعاية". وأضاف "الناس في حاجة إلى صدمة توقظهم من الاستكانة حيال التبغ. الوجه الحقيقي للتدخين هو المرض والموت والرعب وليس الأبهة والزيف الذي يشيعه المروجون لصناعة التبغ".

وأوضح بايرن أن إيرلندا وبلجيكا قد أبديتا بالفعل اهتماما بسن قوانين وطنية تتبنى التحذيرات المصورة ويحدوه الأمل في أن تبدأ بعض البلدان باقتفاء خطواتهما العام القادم.

خسائر التبغ
وفي السياق قال تقرير أصدره خبراء تبغ مستقلون بالتزامن مع الحملة إن أكثر من 650 ألف أوروبي يموتون كل عام بسبب التدخين الذي يكبد بلدان القارة خسائر تربو على 100 مليار يورو أي ما يوازي 126 مليار دولار.

وقال التقرير إنه يتعين على دول أوروبا إنشاء وكالات مكرسة لمكافحة التدخين وعلى الاتحاد الأوروبي تخصيص منظمين لصناعة التبغ. وحث دول أوروبا على زيادة ميزانيات مكافحة التدخين فورا بما يتراوح بين يورو واحد وثلاثة يورو للشخص الواحد والاستمرار في رفع أسعار السجائر من خلال فرض المزيد من الضرائب عليها.

ومن جانبها تدفع جماعة الضغط المدافعة عن المدخنين في بريطانيا والمسماة "فورست" بأن التحذيرات مسيئة بصورة غير مبررة, وأنها تستهدف المدخنين بشكل خاص بينما تغض الطرف عن إتباع نفس الأسلوب حيال الخمور والأطعمة الدسمة.

وقال سايمون كلارك "المدخنون على دراية كاملة بالمخاطر الصحية للتدخين وليسوا في حاجة إلى ضغوط، كل ما يحتاجونه هو مجرد


تحذير بسيط مكتوب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة