الناتو يفتتح بعثة عسكرية دائمة في موسكو   
الاثنين 1423/2/10 هـ - الموافق 22/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الأمين العام لحلف الناتو (يمين) يتبادل وثائق التعاون مع وزير الدفاع الروسي في بروكسل (أرشيف)
أعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن الحلف سيفتتح بعثة دائمة له في موسكو قبل يوم من بدء قمة بين الجانبين تستضيفها العاصمة الإيطالية روما في السابع والعشرين من مايو/ أيار المقبل.

وقال مدير مكتب إعلام الحلف في موسكو رولف ويلبرت "ستكون هذه هي الخطوة الثانية من وجود الناتو في روسيا" وذلك في إشارة إلى افتتاح مكتبه في فبراير/ شباط من عام 2001.

وستكون بعثة الناتو العسكرية في موسكو برئاسة الجنرال البريطاني بيتر وليامز، وستضم أيضا عددا من الضباط من الولايات المتحدة وألمانيا وبولندا، وذلك حسب ما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

وكان الناتو قد وافق على عقد قمة خاصة مع روسيا في روما الشهر المقبل لتفعيل مجلس مشترك يهدف إلى تعزيز التعاون بين خصمي الحرب الباردة السابقين. وستصادف القمة زيارة يقوم بها الرئيس الأميركي جورج بوش إلى أوروبا، كما أن عقدها سيكون مشروطا بموافقة وزراء خارجية دول الحلف التسعة عشرة ووزير خارجية روسيا على تفاصيل المنتدى الجديد خلال اجتماعهم المقرر في ريكيافيك بآيسلندا يومي 14 و15 مايو/ أيار القادم.

ومن المفترض أن يكون وضع روسيا في المجلس المشترك الجديد على قدم المساواة مع حلف شمال الأطلسي في صنع القرار في عدد من القضايا الأمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة