بان: الرباعية ستجمع إسرائيل مع الفلسطينيين والعرب   
الاثنين 1428/3/7 هـ - الموافق 26/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)

بان كي مون (أرشيف)
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لصحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين إن الرباعية الدولية تخطط لدعوة إسرائيل والفلسطينيين والرباعية العربية -التي تضم مصر والأردن والسعودية والإمارات العربية- إلى اجتماعها المقبل.

وقال بان إن هذه القضية تمت مناقشتها مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس حيث جرى تبادل الانطباعات عن الاجتماعات مع قادة المنطقة.

وأشار إلى أن لقاءه مع رايس كان جيدا، وأعرب عن أمله بأن يستغل المجتمع الدولي الزخم الدبلوماسي الراهن، مضيفا أنه يأمل خلال حضوره القمة العربية في الرياض أن يتم إقرار مبادرة السلام العربية وأن يكون تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية أساسا لتجديد العملية الدبلوماسية في المنطقة.

كما توقع أن يلتقي في القمة الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرا إلى أن تجديد المفاوضات بين إسرائيل وسوريا سيكون أحد المواضيع التي سيناقشها مع الأسد.

وانتقد الأمين العام بشدة الانتهاك الإسرائيلي لحقوق الفلسطينيين، مشيرا إلى جدار الفصل والحواجز التي تقام على الطرق تعوق الحياة الطبيعية في المناطق المحتلة.

وأكد ضرورة إيجاد توازن بين احتياجات إسرائيل الأمنية والحقوق الأساسية للسكان الفلسطينيين في المناطق الفلسطينية، معلقا على المقاطعة الاقتصادية للسلطة الفلسطينية بالقول "لا أعتقد أن إجراءات المجتمع الدولي تشكل صفعة إنسانية للفلسطينيين".

كما لفت بان النظر إلى أن إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي سيكون له تأثير هام على المنطقة ككل، معربا عن إصراره على وضع هذه القضية على قمة سلم أولويات أجندة الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة