باكستان تسعى للحصول على نظام رادار من السويد   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

باكستان والهند واصلتا إجراء التجارب النووية في محاولة لإحداث توازن للقوة في المنطقة (رويترز-أرشيف)
قالت باكستان إنها تسعى للحصول على نظام رادار من السويد ردا على خطط منافستها النووية الهند للحصول على نظام مماثل من إسرائيل.

وقال المتحدث باسم القوات الباكستانية سارفراز أحمد خان إن محادثات تجرى مع السويد لشراء نظام للإنذار المبكر غير أنه لم يحدد أي المراحل وصلت إليها المفاوضات.

وأكد متحدث باسم السفارة السويدية في إسلام آباد أن الصفقة تم التباحث حولها إبان زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف إلى ستوكهولم الأسبوع الماضي. وتابع أن اللجنة البرلمانية السويدية التي تقر صفقات السلاح وافقت على بيع النظام وأن القرار يرجع الآن للسلطات الباكستانية.

وجاءت أنباء المفاوضات بين باكستان والسويد بعد أن أعلنت الهند في الأسبوع الماضي عن واحد من أعلى مستويات الإنفاق السنوي على الدفاع في وقت السلم قائلة إنها تسعى لتنفيذ عدة عقود لشراء السلاح.

ورفعت باكستان النفقات الدفاعية بنسبة 7% في السنة المالية التي بدأت في الأول من يوليو/تموز الحالي، ولكنها قالت إن الزيادة الحادة في نفقات الدفاع الهندية يمكن أن تؤدي إلى سباق تسلح.

واستمرت الهند وباكستان في بناء قدراتهما العسكرية على الرغم من خطى التقارب بين البلدين منذ أن أوشكا على الدخول في حرب رابعة عام 2002.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة