طلاب كوبيون يتظاهرون أمام مقر البعثة الأميركية بهافانا   
الثلاثاء 1425/11/10 هـ - الموافق 21/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:09 (مكة المكرمة)، 4:09 (غرينتش)

لم تعلق واشنطن على صور التعذيب التي عرضتها كوبا ردا على الاستفزاز الأميركي (الفرنسية-أرشيف)
يعتزم طلاب كوبيون التظاهر اليوم أمام مقر بعثة المصالح الأميركية في هافانا احتجاجا على زينة لعيد الميلاد تضمنت إشارة لمعارضي النظام الكوبي.

وانتقد زعماء رابطة الشبان الشيوعيين وطلاب الجامعات والمدارس رئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية جيمس كاسون خلال برنامج تلفزيوني، بشأن ذلك الخلاف المتصاعد حول زينات عيد الميلاد والتي ردت عليها الحكومة الكوبية بلوحات إعلانية تضمنت انتقادات للولايات المتحدة.

وقال خوليو مارتينيز زعيم اتحاد الشيوعيين الشبان إن هذه الزينة استفزاز عدواني "وسوف نرد على هذه السياسة العدوانية والمتغطرسة للسيد كاسون".

كما اتهم الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الإدارة الأميركية أمس -خلال أكبر استعراض عسكري منذ 18 عاما- بأنها تخطط لغزو كوبا مشددا على جدية خطر العدوان الأميركي على كوبا.

وكانت البعثة الأميركية قد علقت على واجهة المبنى وبين زينة عيد الميلاد حلقة براقة أحاطت برقم 75، في إشارة إلى عدد معارضي نظام فيدل كاسترو المعتقلين هناك منذ مارس/ آذار 2003.

وجاء الرد الكوبي على الاستفزاز الأميركي بتعليق لافتة ضخمة أمام مقر البعثة الأميركية في شارع ماليسون الشهير المقابل للبحر تتضمن صورا لجنود أميركيين بسجن أبو غريب قرب بغداد, في حين كتب على اللافتة شعار "فاشيون من صنع الولايات المتحدة الأميركية".

وعلقت صورة أخرى بجانب المدخل العمومي للمبنى يظهر فيها أحد جنود المارينز وهو يصوب سلاحه على رأس طفل مع عبارة "عيد ميلاد سعيد".

وانتهت التطورات الدعائية بين الجانبين باستدعاء الخارجية الكوبية كاسون الثلاثاء الماضي وأمره بنزع الزينة فورا وإلا "ترتبت على ذلك عواقب".

إلا أن واشنطن رفضت إزالة الزينة كما رفضت التعليق على صور التعذيب التي نشرتها السلطات الكوبية، مكتفية بالقول على لسان المتحدث باسم خارجيتها ريتشارد باوتشر إن من المناسب التذكير بمن يقبع في السجون الكوبية.

الجدير بالذكر أن كوبا لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ العام 1961، بينما يوجد قسم لرعاية المصالح في كلا البلدين للقيام بالمهام القنصلية وتبادل الحد الأدنى من المعلومات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة