حواسيب فائقة النحافة من سوني وفوجيتسو   
الخميس 1434/7/27 هـ - الموافق 6/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:04 (مكة المكرمة)، 12:04 (غرينتش)
تستخدم حواسيب سوني وفوجيتسو الجديدة معالجات الجيل الرابع من إنتل التي تتميز بقلة استهلاكها للطاقة

كشفت شركة سوني اليابانية النقاب عن ثلاثة حواسيب محمولة فائقة النحافة (ألترابوك) من سلسلة "فايو"، تتميز باستخدامها معالجات الجيل الرابع من شركة إنتل المعروفة باسم "هازويل"، كما أعلنت مواطنتها فوجيتسو أنها ستطلق حاسوبا فائق النحافة من سلسلة "لايف بوك"، ويستخدم كذلك معالج هازويل.

فمن جهتها، تأتي حواسيب سوني "ألترابوك" المحمولة تحت اسم "فايو دو 13" و"فايو برو 13" و"فايو برو 11" وهي من نوع الحواسيب الهجينة التي تتحول إلى لوحية، ولذلك فإن شاشاتها لمسية تدعم اللمس المتعدد، مع إمكانية إنزلاق الشاشة على لوحة المفاتيح للتبديل بين وضعيتي الحاسوب المحمول واللوحي، وهي تعمل بنظام ويندوز 8.

وتقول الشركة إن حواسيبها تلك تتميز بزمن إقلاع قصير جدا، ولا يتجاوز زمن استيقاظ الجهاز من وضعية السكون الثانية الواحدة، مشيرة كذلك إلى أن عمر بطارية هذه الأجهزة يدوم حتى 18 ساعة، بفضل استهلاك الطاقة القليل الذي يتميز به الجيل الرابع من معالجات إنتل.

وتأتي هذه الحواسيب الجديدة بكاميرا خلفية بدقة ثمانية ميغابكسلات، بمستشعر من نوع "إكسمور آر أس" الذي تطوره سوني، وتقول الشركة إن تطبيق الكاميرا الخاص بها يمنحها القدرة على مسح الصور ضوئيا مثل الماسحات الضوئية.

وتتميز حواسيب هذه المجموعة من فئة "برو" بخفتها، حيث لا يتجاوز وزن الحاسوب من قياس 11 بوصة 780 غراما، في حين تزن النسخة من قياس 13 بوصة 1060 غراما.

من جهتها، أشارت فوجيتسو إلى أن حاسوبها الجديد "يو إتش90/إل" سيكون أنحف حاسوب محمول مع قرص صلب في العالم -حسب قولها- حيث تصل أعلى سماكة له إلى 15.5 ميليمترا، كما يتميز بعمر بطارية يصل إلى إحدى عشرة ساعة بفضل استخدام معالج "هازويل"، لتكون الشركة بذلك بين أوائل شركات التقنية التي تستخدم هذا المعالج في أجهزتها مثل سوني وأسوس وأيسر.

وزودت الشركة حاسوبها بشاشة قياسها 14 بوصة بدقة فائقة الوضوح، تبلغ 3200×1800 بكسل وهي تعادل 2.7 مرة دقة شاشات الوضوح الكامل (فل إتش دي)، وتصل كثافة البكسل فيها إلى 262 بكسلا/البوصة، مما يجعلها تتفوق على شاشة ريتينيا الخاصة بحاسوب أبل المحمول "ماك بوك برو".

وأوضحت فوجيتسو أن حاسوبها سيطرح بلونين هما الأسود أو الأحمر ابتداء من 28 من هذا الشهر، وسيزود بقرص صلب هجين بسعة خمسمائة غيغابايت، تمكن ترقيته إلى قرص الحالة المصمتة (أس أس دي)، كما سيأتي الجهز مزودا بأربعة غيغابايتات من ذاكرة الوصول العشوائي (رام).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة