بريطانيا تلوح باستخدام السلاح النووي   
الخميس 7/1/1423 هـ - الموافق 21/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جيف هون
أكد وزير الدفاع البريطاني جيف هون أن بلاده مستعدة لاستعمال السلاح النووي ضد ما سماها بالدول الشريرة -مثل العراق- في حال استعملت هذه الدول أسلحة دمار شامل ضد قوات بريطانية.

وقال هون في خطاب ألقاه أمس أمام لجنة الدفاع في مجلس العموم إن بريطانيا لن تتردد أبدا في استعمال الأسلحة النووية إذا استدعت الضرورة ذلك. وأضاف أن الترسانة النووية البريطانية لن تكون مع ذلك كافية على الأرجح "لثني حكام مستبدين مثل صدام حسين عن مهاجمة بلدنا بأسلحة دمار شامل".

واعتبر أن ثمة إمكانية كي تصبح دول مقلقة مثل العراق أو إيران قادرة على ضرب المملكة المتحدة خلال بضع سنوات. وأشار الوزير البريطاني إلى أن إمكانية دخول ما سماهم بإرهابيين إلى بريطانيا وبحوزتهم أسلحة دمار شامل هي سبب القلق الحقيقي بالإضافة إلى أشياء أخرى يتوجب الحيطة لها بشكل جدي تماما.

وجدد هون التأكيد على أن الحكومة البريطانية لم تتخذ قرارا بعد حول استعمال نظام الدرع الصاروخي الأميركي المثير للجدل لأنها لم تتلق عرضا جديا بهذا الشأن من الولايات المتحدة. وأوضح "بالرغم من أن الحرب الباردة قد انتهت فإنه يتوجب علينا مواجهة تهديدات جديدة طارئة. فمن العدل إذاً أن نلجأ إلى جميع العناصر الممكنة ضمن إستراتيجية متكاملة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة