فريق الدفاع عن صدام ينهي مقاطعته للمحاكمة   
الجمعة 23/10/1426 هـ - الموافق 25/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:33 (مكة المكرمة)، 0:33 (غرينتش)

محاموا صدام بقيادة الدليمي يطالبون بتوفير الحماية المناسبة لهم (رويترز) 

قال محامو الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين إنهم أنهوا مقاطعتهم لمحاكمته وسيذهبون إلى المحكمة يوم الاثنين القادم لحضور الجلسة التالية على الرغم من استمرار المخاوف حول سلامتهم.

جاء ذلك بعد مقتل اثنين من محامي الدفاع خلال أيام من بداية المحاكمة يوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول مما دفع خليل الدليمي كبير محامي صدام إلى تعليق كل الاتصالات مع المحكمة. وظل الفريق الذي يزيد عدده على عشرة محامين منذ ذلك الوقت يتفاوض مع مسؤولين أميركيين حول مطالبه من أجل الحماية المناسبة.

وبدا أن هناك خلافات بين المحامين حول ما إذا كانت السلطات الأميركية قد حققت هذه المطالب. وقال عصام الغزاوي عضو فريق الدفاع في عمان إن قليلا من بواعث القلق تمت معالجته، وقال إن الفريق شعر بالقلق من أنه إذا استمر في مقاطعته فإن المحكمة قد تعين فريقها الخاص ليتولى الدفاع عن صدام وزملائه السبعة.

وكان مسؤول أميركي وثيق الصلة بالمحكمة قال الأربعاء إن بواعث القلق لدى المحامين تم حلها بعد طرح عدد من الخيارات أمامهم. وأيد هذا الرأي عضو في فريق الدفاع رفض ذكر اسمه، مشيرا إلى أن السلطات الأميركية تتحرك نحو تحقيق مطالبهم الأمنية وهذا ماسيجعل من الممكن حضور جلسة يوم الاثنين.

ويواجه صدام والمتهمون السبعة معه اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بقتل 148 رجلا شيعيا في أعقاب محاولة لاغتيال صدام في عام 1982. وإذا أدين صدام فسوف يواجه عقوبة الإعدام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة