دعوة لانتخابات مبكرة ونتنياهو يسعى لإنقاذ حكومته   
الاثنين 1436/2/9 هـ - الموافق 1/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:14 (مكة المكرمة)، 7:14 (غرينتش)

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إجراء انتخابات مبكرة إذا استمر أعضاء الائتلاف الحاكم بالمشاحنات، وسط تقارير صحفية بأن نتنياهو يجري لقاءات مع أعضاء الائتلاف في محاولة لإنقاذ حكومته من "الانهيار".

وقال يعلون -في تصريحات تلفزيونية- "إن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر، هذه حكومة تواجه مفاجآت كل يوم"، واصفا التحالف بأنه "غير طبيعي"، في إشارة إلى التشاحن المستمر بين أحزاب اليمين المتشدد وأحزاب الوسط في حكومة نتنياهو.

وأضاف أنه من الأفضل إجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن "إذا ما استمر الوضع على هذا النحو".

ومزقت الخلافات حكومة نتنياهو بسبب الموازنة المقترحة للعام المقبل، والسياسة تجاه الفلسطينيين في القدس المحتلة ومشروع قانون يهودية الدولة الذي يقول منتقدوه إنه يفرق وهو ضد المواطنين العرب.

وكان نتنياهو قد انتقد وزراءه بسبب التشاحن فيما بينهم، ولمح إلى أنه ربما يدفع باتجاه إجراء انتخابات مبكرة إذا لم يستتب النظام.

وفي مسعى من نتنياهو لتفادي انهيار الحكومة، أفادت تقارير صحفية نقلا عن مصادر مقربة منه بأنه عقد اجتماعا أمس مع وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" للتشاور في هذا الشأن.

ومن المرتقب أن يلتقي نتنياهو اليوم الاثنين بأعضاء الائتلاف الحاكم بينهم وزير الاقتصاد نفتالي بينت الذي يتزعم حزب البيت اليهودي، ورئيسة حزب الحركة وزيرة العدل تسيبي ليفني.

وقالت صحيفة معاريف إن نتنياهو يحاول تذليل العقبات التي تواجه الحكومة الإسرائيلية، وأهمها إقرار مشروع قانون يهودية الدولة الذي يعارضه كل من وزير المالية يائير لابيد وليفني.

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية في وقت سابق إلى أن نتنياهو يقوم أيضا بـ"جس نبض" ميول الأحزاب الإسرائيلية وإمكانية الانضمام إلى ائتلاف يدعو إليه في حال الدعوة لانتخابات مبكرة.

وكانت آخر انتخابات قد أجريت في يناير/كانون الثاني 2013، وينص القانون الإسرائيلي على إجراء الانتخابات كل أربع سنوات، ولكن يمكن أن يحل البرلمان قبل ذلك الموعد إذا رأت أغلبية الأصوات ذلك. 

وأشار استطلاع للرأي نشرته صحيفة هآرتس أمس الأحد إلى أنه رغم تراجع شعبية نتنياهو، فإنه من المؤكد أن يفوز بفترة ولاية رابعة إذا ما أجريت الانتخابات هذه الأيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة