إعادة انتخاب رئيس ملاوي ومنافسه يعترض   
الجمعة 1430/5/27 هـ - الموافق 22/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 9:40 (مكة المكرمة)، 6:40 (غرينتش)
بينغو وا موثاريكا يتولى رئاسة ملاوي منذ 2004 (الفرنسية)

أعلنت لجنة الانتخابات في ملاوي صباح اليوم أن بينغو وا موثاريكا أعيد انتخابه رئيسا للبلاد لفترة ثانية مدتها خمس سنوات، متفوقا على زعيم المعارضة جون تيمبو الذي قال إنه سيلجأ للقضاء مؤكدا أن لديه أدلة على تزوير الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وفي مؤتمر صحفي عقدته رئيسة اللجنة أناستاسيا مسوسا بعد أكثر من يومين من بدء عمليات فرز الأصوات، قالت إن موثاريكا حصل على مليونين و730 ألفا و630 صوتا مقابل مليون و270 ألفا لأقرب منافسيه وهو تيمبو.
 
وفي الوقت نفسه يتقدم الحزب الديمقراطي التقدمي الذي ينتمي إليه الرئيس في الانتخابات البرلمانية لكنه لم يحقق الأغلبية بعد حيث حصل على 91 مقعدا من بين 193 مقعدا، في حين حصل حزب مؤتمر ملاوي الذي ينتمي إليه تيمبو على 25 مقعدا وحصل حزب الجبهة الديمقراطية المتحدة الذي يقوده الرئيس السابق باكيلي مولوزي على 17 مقعدا.
 
يذكر أن موثاريكا يحكم ملاوي التي يقطنها 13 مليون نسمة منذ عام 2004 عندما جرت انتخابات اتسمت بالعنف وشابتها اتهامات بالتلاعب بالأصوات.
 
ويتهم موثاريكا من جانب منتقديه بتجاهل الفقراء، لكن مؤيديه ينسبون إليه الفضل في تحقيق نمو اقتصادي بلغ 7% سنويا على مدار السنوات الثلاث الماضية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة