اتهام لقذاف الدم بخطف الكيخيا   
الأربعاء 15/5/1434 هـ - الموافق 27/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:03 (مكة المكرمة)، 18:03 (غرينتش)
تسعى ليبيا لتسلم أحمد قذاف الدم من مصر (الجزيرة-أرشيف)

اتهم سياسي ليبي المنسق السابق للعلاقات الليبية المصرية أحمد قذاف الدم، بالتورط والضلوع في اختطاف المعارض البارز منصور الكيخيا من القاهرة في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

وقال الأمين العام لحزب التحالف الوطني الديمقراطي إبراهيم عميش إنه يمتلك كافة المستندات والوثائق التي تثبت ضلوع قذاف الدم في جريمة خطف الكيخيا من مصر، مبينا أن الغرض من زيارته ووجوده حاليا بالقاهرة هو تقديم هذه المستندات التي وصفها بالمهمة للنائب العام المصري.

وأوضح عميش أن المستندات التي يحملها تتضمن معلومات عن ضلوع قذاف الدم في عدة قضايا أخرى ترتبط بالتآمر على ثورة 17 فبراير/شباط ومحاولة إفشالها.

وأضاف عميش أنه أول من تقدم ببلاغ للنائب العام المصري في 28 فبراير/شباط عام 2011، يتهم فيه قذاف الدم بالضلوع في جريمة اختطاف الكيخيا الذي عثر على جثته مؤخرا بالعاصمة طرابلس.

جدير بالذكر أن الكيخيا من مواليد بنغازي، وكان سياسيا معارضا لنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، واختفى في القاهرة عام 1991.

وتعتزم النيابة العامة في ليبيا التقدم بطلب إلى السلطات القضائية المصرية للتحفظ بشكل فوري على جميع الأموال المسجلة باسم أحمد قذاف الدم -منسق العلاقات الليبية المصرية فى عهد النظام السابق- تمهيدا لإعادتها.

سجن مسؤولين
وفي سياق متصل، أودعت السلطات الليبية سفير ليبيا السابق في القاهرة علي ماريا, ومحمد إبراهيم المسؤول المالي بنظام القذافي في سجن بالعاصمة طرابلس بعدما تسلمتهما أمس الثلاثاء من مصر.

وتسلم مكتب النائب الليبي العام المسؤولين السابقين, قبل أن ينقلا إلى سجن الهضبة بطرابلس حيث جرى التحقيق معهما، وفق ما قال مدير السجن محمد سعيد قويدر لوكالة الأنباء الليبية.

وأضاف قويدر أن كل الإجراءات القانونية اتخذت تجاه الموقوفيْن, كما أجريت عليهما فحوص طبية أظهرت أنهما بصحة جيدة.

وكان رئيس مكتب التعاون الدولي (الإنتربول) في النيابة المصرية كامل جرجس أعلن أنه جرى تسليم المطلوبين الليبيين صباح أمس عبر مطار القاهرة.

ويأتي تسليم علي ماريا ومحمد إبراهيم بعد يومين من وصول وفد ليبي قضائي إلى القاهرة لبحث تسلم مسؤولين سابقين صدرت بحقهم مذكرات توقيف ليبية بناء على اتهامات بالفساد والاشتراك في قمع الثورة, ومن بينهم أحمد قذاف الدم.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت قذاف الدم قبل أسبوع من مقر إقامته في القاهرة, ويفترض أنه يخضع لتحقيق قضائي. وفي القاهرة, قال مسؤول قضائي مصري إنه لا يوجد تطور في ما يتصل بتسليم قذاف الدم إلى ليبيا.

من جهتها, قالت وكالة الأنباء الليبية إن المفاوضات لا تزال مستمرة بين النائب العام الليبي ونظيره المصري بشأن تسليم قذاف الدم للسلطات الليبية التي تسعى لتسلم 21 من مسؤولي النظام السابق من مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة