قائمة المرشحين للرئاسة المصرية تعلن الأحد   
الجمعة 1426/7/1 هـ - الموافق 5/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:27 (مكة المكرمة)، 17:27 (غرينتش)

الانتخابات المصرية التي ستجرى بين أكثر من مرشح هي الأولى منذ إعلان الجمهورية (الفرنسية)
أرجات لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر إلى الأحد إعلان القائمة النهائية للمرشحين لهذه الانتخابات المقرر إجراؤها في السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وذكر مسؤول طلب عدم ذكر اسمه أنه تقرر أخذ المزيد من الوقت للانتهاء من وضع القائمة، مع العلم أنه كان أمام المرشحين أسبوع انتهى أمس الخميس لتقديم طلبات الترشيح، كما كان من المقرر مبدئيا أن تعلن اللجنة نتيجة قبول الترشيحات اليوم.

وأوضح المسؤول أن عشرات الأشخاص بينهم أربع نساء لم يستوفوا الشروط "الصارمة" المطلوبة لقبول الترشيح، مشيرا إلى أن اللجنة ما زالت تدرس ملفات نحو 30 مرشحا لأحزاب عدة.

ومن بين الشروط المفروضة على المرشح المستقل الحصول على موافقة 250 على الأقل من أعضاء مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية التي يهيمن عليها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. ويستثنى رؤساء الأحزاب السياسية من هذا الشرط.

وستكون انتخابات السابع من سبتمبر/ أيلول الأولى التي تجرى بالاقتراع العام المباشر بين أكثر من مرشح لرئاسة مصر منذ إعلان الجمهورية.

وبعد قبول المرشحين ستقوم لجنة الانتخابات بمراقبة الحملة الانتخابية التي تبدأ في 17 أغسطس/ آب وتنتهي في الرابع من سبتمبر/ أيلول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة