مهلة للادعاء لعرض أدلته ضد المتهمين بتفجيرات كينيا   
الثلاثاء 1424/5/24 هـ - الموافق 22/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المتهمون خلال جلسة المحكمة في نيروبي (الفرنسية)

أمهلت محكمة كينية الادعاء العام أسبوعين لتقديم أدلته ضد المتهمين الخمسة في حوادث التفجير التي استهدفت فندقا يملكه إسرائيلي في مدينة مومباسا وأسفر عن مصرع وجرح العشرات.

وقال رئيس القضاة في العاصمة نيروبي إن من حق المتهمين الخمسة تسريع إجراءات محاكمتهم بعد أن رفضت المحكمة إخلاء سبيلهم بكفالة.

وجاء قرار القاضي إثر شكوى تقدم بها محامي الدفاع وطالب فيها بإخلاء سبيل المتهمين لعدم إحراز تقدم في محاكمتهم. وأوضح الدفاع أن المتهمين الخمسة ظلوا رهن الاحتجاز لفترة طويلة. لكن الشرطة قالت إن عملية التحقيق التي تهدف إلى جمع المزيد من الأدلة ضد المتهمين لم تكتمل بعد.

ووجه الادعاء إلى المتهمين الخمسة تهمة القتل على خلفية الهجوم بسيارة مفخخة على فندق برادايس القريب من مومباسا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والذي أسفر عن مصرع 12 كينيا وثلاثة سياح إسرائيليين إضافة إلى منفذي الهجوم الثلاثة.

وفي الوقت نفسه تقريبا, تعرضت طائرة مدنية إسرائيلية تقل 261 راكبا بعيد إقلاعها من مطار مومباسا لإطلاق صاروخين لم يصيبا هدفهما.

وشنت الشرطة الكينية عقب الهجوم حملة اعتقالات في إطار التحقيق بالقضية, إلا أنه تم الإفراج عن معظم المشتبه بهم بسبب عدم وجود أدلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة