الهند وباكستان تتفقان على تجديد الحظر النووي   
الأحد 2/5/1425 هـ - الموافق 20/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اتفاق هندي باكستاني لإنهاء سنوات من سباق التسلح (الفرنسية)

أعلنت وزارة الخارجية الهندية اليوم أن الهند وباكستان اتفقتا على تجديد سريان قرار تحظر بموجبه التجارب النووية عقب محادثات غير مسبوقة استمرت يومين واستهدفت تقليص خطر اندلاع حرب نووية بين الجارتين.

وقالت الوزارة -دون إعطاء مزيد من التفاصيل- "كل جانب جدد تأكيد القرار المعلن من جانبه بشأن وقف إجراء مزيد من التجارب النووية ما لم يقرر أن هناك من الأحداث غير العادية ما يهدد مصلحتها العليا ممارسة بذلك حقها الذي تمنحه لها السيادة الوطنية".

وخلال الاجتماعات التي استمرت يومين في العاصمة الهندية نيو دلهي اتفق الجانبان أيضا على إنشاء خط هاتفي ساخن بين كبار مسؤولي وزارتي خارجية البلدين لمنع تفجر مواجهة نووية مفاجئة.

ويمهد الاتفاق الطريق لأول اجتماع بين وزير الخارجية الهندي ناتوار سينغ ونظيره الباكستاني خورشيد محمود قصوري في الصين غدا الاثنين حيث يبحثان عددا من القضايا على هامش مؤتمر إقليمي.

وتأتي هذه المحادثات في إطار سلسلة من الاجتماعات تجرى على مدار الأسابيع القليلة القادمة بعضها كان من المقرر عقده قبيل إجراء الانتخابات الهندية. وتسعى الحكومة الهندية الجديدة -التي ينظر إليها البعض بوصفها محافظة في ما يتعلق بالسياسة الخارجية- إلى تحسين العلاقات مع باكستان والصين والولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة