هيئة علماء المسلمين بالعراق تحذر من التوسع الإيراني   
الاثنين 21/10/1437 هـ - الموافق 25/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:25 (مكة المكرمة)، 20:25 (غرينتش)

حذرت هيئة علماء المسلمين في العراق القادة العرب من تعاظم الدور الإيراني التوسعي في المنطقة، وتهديدها دولا عربية؛ مما ينذر بخطر كبير على مستقبل الأمة.

وعبّرت الهيئة في رسالة إلى القمة العربية في نواكشوط عن قلقها من "انتشار الفتنة الطائفية والفوضى بين الشعوب إن لم يتخذ الزعماء العرب موقفا من استعلاء النفوذ الإيراني وتدخلاته في شؤون الأمة وزعزعة أمنها واستقرارها"، مؤكدة أن الذرائع والتخوفات السابقة قد ولّى زمانها، ووجب العمل على التخليص الحقيقي للأمة من المخاطر التي تحيط بها، بل وتنتزع أجزاء منها يوما بعد يوم.

وأضافت الهيئة أن ما يعانيه العراقيون هو نتيجة لهيمنة إيران ودعمها عملية سياسية ينفذ أصحابها جرائم إبادة جماعية، وتغييرا للتركيبة السكانية، تحت مظلة الطائرات الأميركية والتحالف الدولي.

وأوضحت الهيئة أن "العراق يحكمه قادة مليشيات يستمرون في تدمير مدنه والاعتداء على الأعراض وحقوق الإنسان، ويتوعدون دولا عربية بالتدمير بذريعة محاربة الإرهاب".

وفي ثنايا رسالتها، ناشدت هيئة علماء المسلمين في العراق المجتمعين في القمة "الالتفات لإخوانهم العراقيين ومعاناتهم التي وصلت إلى حالة الموت جوعا وعطشا في العراء دون مسعف أو مغيث ولو بشربة ماء، وذلك انطلاقا من حق الأخوة العربية والإسلامية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة