ليفربول وفياريال وإشبيلية بنصف نهائي الدوري الأوروبي   
الجمعة 1437/7/8 هـ - الموافق 15/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:12 (مكة المكرمة)، 22:12 (غرينتش)
قلب ليفربول الإنجليزي الطاولة على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني وقدم هدية ثمينة لمديره الفني يورغن كلوب في مواجهة فريقه السابق بالتغلب على دورتموند 4-3 الخميس في إياب دور الثمانية لبطولة الدوري الأوروبي، ليطيح به خارج البطولة.

فعلى ملعب "آنفيلد" في ليفربول، كان دورتموند في طريقه إلى توجيه صفعة قوية لمديره الفني السابق يورغن كلوب المدير الفني الحالي لليفربول والإطاحة بالفريق الإنجليزي من البطولة، ولكن انتفاضة ليفربول في الشوط الثاني بفضل تغييرات كلوب ساعدت الفريق على تحقيق الفوز الثمين والعبور إلى المربع الذهبي.

وأنهى دورتموند الشوط الأول لصالحه بهدفين نظيفين أحرزهما هنريك مختاريان والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ في الدقيقتين الخامسة والتاسعة.

وفي الشوط الثاني، قلص ليفربول النتيجة بتسجيل هدف تجديد الأمل عن طريق البلجيكي ديفوك أوريغي في الدقيقة 48، ولكن رد دورتموند جاء سريعا بتسجيل الهدف الثالث عبر ماركو ريوس في الدقيقة 57.

ولكن التغييرات التي أجراها كلوب في صفوف ليفربول منحت فريقه التفوق في وسط الشوط الثاني ليحرز فيليب كوتينيو ومامادو ساخو هدفين متتاليين للفريق في الدقيقتين 66 و78، قبل أن يحرز ديغان لوفرين هدف الفوز القاتل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وكان دورتموند تعادل 1-1 على ملعبه ذهابا ليفوز ليفربول 5-4 في مجموع المباراتين ويتأهل إلى المربع الذهبي.

فياريال جدد الفوز على سبارتا براغ بعدما فاز عليه في مباراة الذهاب (أسوشيتد برس)

فياريال وشاختار
وأكد فياريال تفوقه على مضيفه سبارتا براغ التشيكي وجدد الفوز عليه بفضل ثنائية رائعة من سيدريك باكامبو ساهمت في حسم اللقاء بنتيجة 4-2 للفريق الإسباني.

وكانت مباراة الذهاب في إسبانيا قد انتهت بفوز فياريال 2-1، ليتأهل الفريق بالفوز 6-3 في مجموع المباراتين.

وحسم فياريال المباراة تماما في شوطها الأول بثلاثة أهداف نظيفة سجلها باكامبو وصامويل كاستييخو وبرونو سوريانو في الدقائق 5 و43 و45. 

وفي الشوط الثاني، أضاف باكامبو هدفه الثاني وهو الرابع للفريق في الدقيقة 49، قبل أن يحرز بورك دوكال ولاديسلاف كريتشي هدفي سبارتا براغ في الدقيقتين 65 و71.

وشق شاختار دونيتسك الأوكراني طريقه بنجاح إلى المربع الذهبي عبر فوز ساحق 4-صفر على سبورتنغ براغا البرتغالي، ليفوز 6-1 في مجموع المباراتين بعد انتهاء مباراة الذهاب في البرتغال بفوز شاختار 2-1.

وأحرز داريو سرنا وفيكتور كوفالينكو الهدفين الأول والثالث لشاختار في الدقيقتين 25 و50، وأحرز ريكاردو أوليفيرا لاعب سبورتنغ براغا الهدفين الآخرين لشاختار عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقتين 42 و73.

تأهل حامل اللقب
وفي المباراة الأخيرة تأهل إشبيلية الإسباني حامل اللقب في الموسمين الماضيين إلى الدور نصف النهائي من الدوري الأوروبي، بعد فوزه على ضيفه مواطنه أتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة بنتيجة 1-2 في إشبيلية في إياب ثمن النهائي.

وسجل الفرنسي كيفن غاميرو (59) هدف إشبيلية، وآرتيز أدوريز (57) وراؤول غارسيا (80) هدفي أتلتيك بلباو. وكان إشبيلية قد فاز ذهابا 2-1.

وخاض الفريقان وقتا إضافيا لم تتبدل فيه النتيجة، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لإشبيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة