قاض أرجنتيني يمنع إجراء الانتخابات الأولية   
السبت 15/6/1423 هـ - الموافق 24/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إدواردو دوهالدي
منع قاض أرجنتيني كبير إجراء الانتخابات الأولية لانتخابات الرئاسة في الأرجنتين المقرر أن تجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني في ضربة لجهود الرئيس إدواردو دوهالدي لإجراء انتخابات خالية من المشاكل وسط أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها الأرجنتين.

وستستأنف الحكومة هذا القرار ولكن حكم المحكمة الفدرالية سيزيد من الغموض الذي يكتنف حملة انتخابية مفعمة بالتناحر الحزبي من جانب ساسة ينحي عليهم الناخبون باللائمة في الفوضى الاجتماعية في الأرجنتين.

وقال متحدث باسم المحكمة الفدرالية في إقليم سالتا في شمالي غربي الأرجنتين إن "برنامج الانتخابات الأولية المفتوحة في نوفمبر علق". ووجد قرار المحكمة أن مرسوم دوهالدي بالسماح للناخبين بالمشاركة في الانتخابات التمهيدية غير دستوري وأيدت شكوى تقدم بها الحزب الراديكالي المعارض. ولم يتضح كيف ستختار الأحزاب السياسية مرشحيها إذا ظل قرار المحكمة ساريا.

وكان دوهالدي قد سمح لكل الناخبين وليس للأعضاء الحزبيين فقط بالمشاركة في الانتخابات الأولية للأحزاب. وأثار قراره صراعا مريرا داخل الحزب البيروني الذي يتزعمه. ويعني مرسومه أن يفقد المرشحون الذين يتمتعون بدعم سياسي حزبي قوي ولكنهم أقل شعبية بين الناخبين، فرصتهم في الفوز بترشيح أحزابهم.

وستجري الانتخابات الرئاسية في مارس/ آذار ويأمل كثير من الأرجنتينيين بالإضافة إلى المستثمرين الأجانب بانتقال السلطة بشكل سلسل للمساعدة على تهدئة الاضطرابات الاجتماعية. ودوهالدي رئيس مؤقت عينه في يناير/ كانون الثاني الكونغرس الذي دعا إلى إجراء انتخابات قبل ستة أشهر من موعدها لتهدئة الاحتجاجات المتزايدة في الشوارع ضد سوء الأحوال الاقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة