روش تمنح أول تصريح لشركة أجنبية لتصنيع تاميفلو   
الأربعاء 1426/11/14 هـ - الموافق 14/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:31 (مكة المكرمة)، 8:31 (غرينتش)
عقار تاميفلو الذي تصنعه روش أثبت فعالية بمواجهة إنفلونزا الطيور (الفرنسية-أرشيف)

تامر أبو العينين-سويسرا
أعلنت شركة روش السويسرية للأدوية أنها قررت منح أول ترخيص لإعادة تصنيع عقار تاميفلو المضاد للفيروسات، والمستخدم في علاج إنفلونزا الطيور إلى شركة شانغهاي للمستحضرات الصيدلانية التي ستتولى تسويقه أيضا بالسوق الصينية.

وقد تعهدت بكين بحماية صناعة العقار الذي لن يحمل اسم تاميفلو بعد تسجيل الدواء بالصين، إذ أعربت روش عن مخاوفها من تسريب طريقة التصنيع إلى دول مثل إندونيسيا والفلبين وتايلند والتي تتوفر بها تقنية جيدة لتصنيع الدواء ولم يتم تسجيل حماية براءة اختراع الدواء فيها.

من ناحية أخرى أكدت روش أنها تجري حاليا مفاوضات مع اثنتي عشرة شركة طلبت الحصول على ترخيص لتصنيع أحد أو بعض مكونات تاميفلو، في مناطق ودول مختلفة من العالم وقع الاختيار عليها من بين مائتي شركة تقدمت للتفاوض مع روش بهذا الصدد.

مضاد قوي
وقررت الشركة السويسرية رفع الطاقة الإنتاجية لإنتاج تاميفلو إلى 300 مليون عبوة اعتبارا من بداية عام 2004، ورفضت الإفصاح عن أسماء تلك الشركات حفاظا على سرية المعلومات.

ويستغرق تصنيع المادة الفعالة في عقار تاميفلو، وهي أوسلتاميفير oseltamivir ما بين 6 و8 أشهر بطريقة بالغة التعقيد، وتدخل في تركيبها مواد شديدة الانفجار وعلى درجة عالية من السُّمية.

ومن المعروف أن تاميفلو مضاد قوي للفيروسات أثبت فعالية بمواجهة إنفلونزا الطيور، وإن كان الخبراء يحذرون من بعض الآثار الجانبية في التأثير على الجهاز العصبي، وقد ابتكرته شركة غيلاد الأميركية عام 1994 لكنها منحت روش السويسرية حق التصنيع والتوزيع بجميع أنحاء العام اعتبارا من عام 1996مقابل نسبة سنوية من المبيعات تتراوح ما بين 14 و22%.

وقد ارتفع الطلب على العقار دوليا كأحد الأدوية التي أثبتت فعالية بعلاج إنفلونزا الطيور حيث باعت منه روش هذا العام 55 مليون عبوة بزيادة 50% عن مبيعاتها عن العام السابق، وانعكس ذلك على أسعار أسهم روش بسوق الأوراق المالية في زيوريخ التي حققت زيادة خلال هذا العام تقدر بحوالي 49.93% مقارنة مع العام الماضي.

على صعيد آخر تقوم سويسرا حاليا بإجراء مفاوضات مع شركة سانوفي باستور الفرنسية للحصول على ترخيص لصناعة أول مصل واق ضد إنفلونزا الطيور، أثبت فعالية جيدة بالاختبارات المعملية.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة