الخرافي يتحدث عن أزمة الحكم بالكويت   
الجمعة 1430/12/23 هـ - الموافق 11/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:43 (مكة المكرمة)، 1:43 (غرينتش)

رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي في لقاء مع مراسل الجزيرة بالكويت

تبث قناة الجزيرة مساء اليوم مقابلة مع رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي جاسم الخرافي يتحدث فيها عما عرف "بأزمة الحكم" في الكويت عام 2006 بعد وفاة أميرها السابق جابر الأحمد الصباح، بالإضافة إلى قضايا دولية وإقليمية.

ونفى الخرافي في المقابلة –التي أجراها مراسل الجزيرة في الكويت سعد السعيدي وتبث في برنامج لقاء اليوم الساعة الخامسة والنصف مساء- تدخله في التشكيلات الحكومية التي أحدثت خلافا بينه وبين رئيس الحكومة، وتحدث عن الدور الذي لعبه البرلمان في حل الأزمة التي أعقبت وفاة الأمير السابق ودامت أكثر من أسبوعين.

واستغرب رئيس مجلس الأمة الكويتي ردود الفعل الدولية تجاه الملف النووي الإيراني والمطالب الغربية المستمرة بتفتيش المنشآت النووية الإيرانية، واتهام طهران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية في حين يتم تجاهل الملف النووي الإسرائيلي.

غير أن الخرافي قال في الوقت نفسه إنه من الواجب على إيران أن تطمئن الدول والشعوب الخليجية، وألا تثيرها بتصريحات "تبتعد عن أواصر الجوار".

وفي موضوع العلاقات الكويتية العراقية، كشف الخرافي أن هناك مفاوضات ثنائية بين الكويت وبغداد، وطالب المرشحين العراقيين للانتخابات التشريعية المقبلة بالابتعاد عن "التصريحات غير المسؤولة التي قد تثير مشاكل بين البلدين".

وعلى المستوى الخليجي تطرق المسؤول الكويتي لدور مجالس الشورى والمجالس الوطنية ومجالس الأمة (البرلمانات) في دول مجلس التعاون الخليجي، وقال إنها غير قادرة على اتخاذ قرارات "تتوافق مع تطلعات شعوب وأبناء مجلس التعاون" على الرغم من أنها برلمانات "في أغلبها شعبية"، حسب تعبيره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة