الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية في الكونغو   
الثلاثاء 1424/5/3 هـ - الموافق 1/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جوزيف كابيلا
أصدر رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا أمس مرسوما بتعيين الحكومة الانتقالية بموجب الدستور الانتقالي في خطوة ترمي إلى إنهاء الحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد وأودت بحياة مئات الآلاف.

وتزامن ذلك مع الذكرى الثالثة والأربعين لاستقلال الجمهورية عن بلجيكا. وتضم هذه الحكومة التي ينتظر منها أن تقود البلاد خلال سنتين إلى انتخابات حرة وديمقراطية 36 وزيرا و25 نائب وزير.

وقد وزعت الحقائب الوزارية ومناصب نائب وزير على أعضاء هيئة الحوار الكونغولي بموجب الاتفاق الشامل للحكومة الذي عقد في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2002 في جنوب أفريقيا ووافقت عليه جميع الأطراف في الثاني من أبريل/ نيسان الماضي.

وحصل بالتساوي كل من الحكومة وحركة تحرير الكونغو والتجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية والمعارضة السياسية على سبع وزارات و4 مناصب نائب وزير.

كما وزعت بقية المناصب على القوى الفعالة المعروفة بالمجتمع المدني بالإضافة إلى كل من التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية حركة التحرير, والتجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية وطني، وماي ماي.

أما نواب رئيس الجمهورية الأربعة الذين عينوا في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار الماضيين فهم جان بيار بيمبا (حركة تحرير الكونغو) وعبد الله يروديا ندومباسي (الحكومة) وأرتور زاهيدي نغوما (المعارضة السياسية) وأزارياس روبيروا (التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة