ما أسباب مطالبة ماكدونالدز بالحد من استخدام المضادات؟   
الأحد 12/11/1437 هـ - الموافق 14/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:52 (مكة المكرمة)، 10:52 (غرينتش)

مع مطالبة ناشطين مطاعم ماكدونالدز بالتوقف عن تقديم لحوم وألبان من حيوانات تمت تربيتها بالاستخدام الروتيني لمضادات حيوية مهمة من الناحية الطبية، يبرز تساؤل مهم: لماذا؟

والجواب مكون من ثلاث كلمات: "مقاومة المضادات الحيوية"، إذ يحذر العلماء من أن الاستخدام المنتظم للمضادات الحيوية لتشجيع النمو ومنع الأمراض في حيوانات المزارع السليمة يسهم في ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، التي يمكن أن تنتقل للبشر.

وهذه البكتيريا تطور قدرتها على مقاومة العقاقير، وبالتالي لا تصبح الأدوية فعالة معها، والنتيجة موت آلاف الأشخاص الذي يتعرضون للعدوى بهذه البكتيريا.

ويرى علماء أن المضادات الحيوية التي تعطى للحيوانات مثل الأبقار والخراف والدواجن في المزارع تؤدي إلى ظهور سلالات مقاومة من البكتيريا، كما أن هذه المضادات تصل إلى أجسام البشر عندما يتناولون لحومها وألبانها.

ويقول رئيس لجنة مراجعة مقاومة مضادات الميكروبات في المملكة المتحدة جيم أونيل إن نحو سبعمئة ألف شخص يموتون حاليا بسبب الأمراض المقاومة للأدوية كل عام.

وبحلول عام 2050 يمكن أن يصل هذا العدد إلى عشرة ملايين سنويا، بتكلفة تراكمية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي تقدر بمئة تريليون دولار.

ويضع أونيل -في مقال سابق نشره موقع الجزيرة نت- عدة مقترحات للتعامل مع هذه المشكلة، ومنها الحد من الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية في الزراعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة