بان ينتقد الدول الصناعية بشأن المناخ   
الأربعاء 1430/10/4 هـ - الموافق 23/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:04 (مكة المكرمة)، 10:04 (غرينتش)
بان كي مون أثناء مخاطبته القمة (الفرنسية)

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن قادة العالم أعربوا عن استعدادهم لمعالجة قضية التغير المناخي خلال قمة الأمم المتحدة التي عقدت الثلاثاء في نيويورك، غير أنه قال إن الدول الصناعية لا تبذل جهدا كافيا لخفض معدلات انبعاثاتها من الغازات.
 
وأضاف في تصريحات صحفية أن القمة التي استمرت يوما واحدا وعقدت في مقر الأمم المتحدة، شهدت "تصميم قادة العالم على التعامل مع هذا التحدي" للتوصل لاتفاق عالمي "شامل" خلال قمة كوبنهاغن الحاسمة المزمع عقدها في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
وقال إن معظم الدول المشاركة وافقت على هدف الحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الأرض أكثر من درجتين مئويتين بحلول عام 2050، لكن يبقى الاتفاق على الأهداف التي من المقرر أن تضطلع بها كل دولة.
 
وأشار إلى أن الدول الصناعية حددت لنفسها أهدافا "غير ملائمة"، حيث تعهدت بخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري بواقع 20% عن مستويات 1990 بحلول عام 2020.
 
وقال إنه يجب أن يتفقوا على خفض معدل الانبعاثات بنسبة ما بين 25 و40% بحلول ذلك الموعد كي يمكن التعامل مع أسوأ تأثيرات التغير المناخي.
 
أوباما دعا الدول النامية للقيام بدورها للحد من الانبعاثات الغازية (رويترز)
دعوة أوباما
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا الدول النامية للقيام بدورها للحد من الانبعاثات الغازية ومواجهة ظاهرة التغير المناخي والانحباس الحراري، معلنا أن بلاده تلتزم بالعمل في هذا الاتجاه وتعمل على عدد من الخطط الهادفة إلى تقليص فاتورة الطاقة وتطوير مختلف أنواع الطاقة المتجددة.

وأضاف أوباما في كلمته أمام القمة أن الولايات المتحدة وضعت مسألة المناخ في قمة الأجندة الدبلوماسية الأميركية في علاقاتها مع الدول الأخرى، مشيرا إلى أن "مفاوضات عسيرة" تنتظر دول العالم قبل إقرار اتفاقية دولية جديدة للمناخ.

واعتبر الرئيس الأميركي أن الجهود المبذولة حاليا لمواجهة التغير المناخي جاءت "في الوقت الأكثر سوءا" بسبب الأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادي الذي خلفته.

أما الرئيس الصيني هو جينتاو فقد أكد بدوره التزام بلاده بمكافحة تغير المناخ في العالم وبالعمل على خفض انبعاث الغازات -وعلى رأسها ثاني أكسيد الكربون- ومساهمتها في ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة