المحافظون يتوقعون قرب انفراج مباحثات المستشارية الألمانية   
الجمعة 1426/9/5 هـ - الموافق 7/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:05 (مكة المكرمة)، 13:05 (غرينتش)
ميركل وشرودر يواصلان اجتماعاتهما للتوصل لاتفاق (الفرنسية-أرشيف)
قال حليف قريب من زعيمة المحافظين أنجيلا ميركل إن محادثات تهدف إلى حل الأزمة حول اختيار المستشار القادم لألمانيا بدأت بشكل جيد، ومن المتوقع أن تخلص إلى اتفاق خلال الأسبوع القادم.
 
وقال فولكر كادر الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل "أعتقد أننا على الطريق وسوف نكون قادرين على أن نوصي إلى اللجنة التنفيذية في حزبنا الأسبوع القادم بأننا نستطيع البدء في تشكيل الحكومة".
 
وتأتي تعليقات كادر بعد اجتماع استغرق أربع ساعات بين ميركل والمستشار الألماني غيرهارد شرودر الخميس، بهدف التوصل إلى اتفاق حول من يقود "التحالف الكبير" المقبل والمكون من يمين الوسط ويسار الوسط.
 
ومن شأن الاتفاق فتح الطريق لمحادثات حول تحالف كامل بين حزب ميركل والاشتراكي الديمقراطي الذي بزعامة شرودر، وإنهاء الأزمة التي جمدت نشاطات الحكومة منذ الانتخابات غير الحاسمة التي جرت الشهر الماضي.
 
وسيجري شرودر وميركل المزيد من المحادثات خلال الأسبوع القادم، تشمل مسؤولين كبارا من حزب الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاشتراكي المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.
 
ومن المتوقع أن يعلن الأحد أو الاثنين عن اتفاق عقب إبلاغ أعضاء اللجان التنفيذية في الأحزاب بشأنه. وقد اتفقت الأطراف على عدم الحديث عن مجرى المباحثات قبل انتهائها.
 
وبالإضافة إلى بحث قضية المستشارية، فإن المحادثات قد تبحث حصص الوزارات بالحكومة القادمة وهي المنطقة التي من المتوقع أن يقدم المحافظون تنازلات فيها للتوصل إلى اتفاق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة