حماس تدعو أونروا لفتح مكتب بمصر   
الجمعة 1434/6/15 هـ - الموافق 26/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)
موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس (الجزيرة)
دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى فتح مكتب في مصر لخدمة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا.

واعتبر موسى أبو مرزوق أن حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى مصر يكون بفتح مكتب لوكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين وتسجيلهم فيه.

وأوضح أبو مرزوق أن مشاكل الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى مصر تتفاقم في الإقامات والعمل والتعليم والسكن، مبينا أن المفوضية العليا للاجئين لا تتعامل مع الفلسطينيين لأنهم يتبعون وكالة أونروا، في حين أن الأخيرة لا تعد مصر ساحة عمل لها.

وذكر أبو مرزوق أن الرئيس المصري محمد مرسي كان أصدر قرارا بمساواة اللاجئين السوريين بإخوانهم المصريين، وهذا لم يشمل الفلسطينيين اللاجئين من سوريا.

وشدد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس على ضرورة "مساواة اللاجئين الفلسطينيين بإخوانهم اللاجئين السوريين إلى مصر في معاملات الإقامة والتعليم وفي كل المعاملات المختلفة، خصوصا أنهم كانوا يعيشون في سوريا متساوين في هذه الحقوق مع إخوانهم السوريين".

وغادر آلاف اللاجئين الفلسطينيين سوريا بعد تفجر الأوضاع هناك إلى العديد من البلدان العربية.

وأعلن عصام عدوان مسؤول دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس أمس استمرار تدفق العائلات
الفلسطينية القادمة من سوريا إلى قطاع غزة كاشفا عن وصول 110 عائلات للقطاع.
 
وحسب منظمة التحرير الفلسطينية، قتل نحو 1000 لاجئ فلسطيني منذ اندلاع الأحداث في سوريا. ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين نصف مليون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة