وقفة تاريخية من أجل "لجم" شارون   
الاثنين 1422/1/9 هـ - الموافق 2/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


أبوظبي - مراسل الجزيرة نت
واصلت أخبار الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية تقدمها في الصفحات الأولى لصحف الإمارات اليوم، إلى جانب مجموعة من الأخبار المحلية، وعلى المستوى الدولي حظي اعتقال الرئيس اليوغسلافي السابق واصطدام طائرتين حربيتين أميركية وصينية باهتمام ثانوي، فيما خلت الصفحات الأولى في الصحف الثلاث (الخليج والاتحاد والبيان) تقريباً من الأخبار العربية.

فقد جاءت عناوين الخليج على النحو التالي:
- خطف 6 من حرس عرفات.. ووزير يدعو إلى قصف منزله.
- قرصنة إسرائيلية داخل المناطق المحررة.
- شارون يعد قائمة اغتيالات ويتمسك بالاستيطان في الخليل إلى الأبد!

ودولياً:
- بلغراد اعتقلت الرئيس السابق رضوخا لضغوط واشنطن.. ميلوسوفيتش قيد الاحتجاز الوقائي 30 يوما.
- بكين تحمل واشنطن مسؤولية تسلل طائرتها.. اصطدام جوي صيني أميركي.

وعربياً:
- وزير داخلية اليمن: لم نحدد موعدا لمحاكمة المتهمين بتفجير كول.

أما البيان فتنوعت متابعتها للشأن الفلسطيني وأوردت:
- إرهاب شارون يطال عرفات ومساعديه وحرسه.
- إحياء خطة "النجوم السبعة" الاستيطانية.
- بوش لا يعترف بتسويات كلينتون (حسب تقرير أميركي تلقته بعض العواصم العربية).
- مظاهرات في لبنان وحشود في الجولان تضامناً مع الانتفاضة.
-إسرائيل تمدد ولاية موفاز (رئيس أركان الجيش الإسرائيلي).
-دعوة لفتح الأسواق العربية للمنتجات الفلسطينية.

وعربيا أبرزت خبرين عن الحكومة اليمنية الجديدة والتحقيق في تفجير المدمرة الأميركية فقالت:
- حكومة باجمال المرتقبة تضم امرأة.. خروج 11 وزيراً ودمج 4 وزارات.
- معونات أميركية فاسدة لليمن.

ودوليا:
- استسلام ميلوسوفيتش ولائحة الاتهام تخلو من جرائم الحرب.
- محاكمة بنك إنجلترا في قضية "الاعتماد".
- الصين تعترض طائرة تجسس أميركية.
- بريطانيا تتاجر في كلى العالم الثالث.
-الحمى القلاعية تؤجل انتخابات بريطانيا.
-هايدر (زعيم اليمين النمساوي) يطالب بتغييرات في حزبه لتجاوز الهزيمة الانتخابية.

وجاءت عناوين الاتحاد على النحو التالي:
- مشاريع شارون.. "النجوم السبع" والقرصنة.
- الاحتلال يختطف عناصر من القوة 17 ويخطط لبناء مستوطنات جديدة على خطوط التماس.
- حادث جوي يفجر أزمة جديدة في العلاقات بين الصين وأميركا.
- ميلوسوفيتش في سجن بلغراد.. المعركة انتهت بخمس رصاصات

ومحليا:
- إنشاء أول نيابة مدنية في دبي للدفاع عن حقوق الحكومة والمواطنين.
- مناقشة قرار اتحادي لحظر الشيشة والتدخين (لمكافحة انتشارهما بين المراهقين).

وعلى صعيد الافتتاحيات اختارت كل من الخليج والبيان التعليق على تطورات الشأن الفلسطيني، بينما تناولت الاتحاد رفض إيران لأي مفاوضات مباشرة أو اقتراح إحالة الخلاف حول الجزر الإماراتية المحتلة إلى محكمة العدل الدولية.


إن مرحلة كاملة من سلام الشجعان والشراكة الإسرائيلية الفلسطينية تقترب من النهاية بسرعة كبيرة، مما يفرض وقفة تاريخية للحركة الوطنية الفلسطينية بكل مؤسساتها من أجل قراءة المرحلة المقبلة والاستعداد لها

الخليج

فتحت عنوان "وقفة تاريخية" لاحظت الخليج تصاعداً يومياً في نمط القمع العسكري والفظاظة السياسية الذي تمارسه حكومة أرييل شارون منذ زيارته إلى واشنطن وحيازته الضوء الأخضر الأميركي.

وقالت الصحيفة: إن العمليات العسكرية والتحريضات السياسية تشير إلى أن سلطات الاحتلال عازمة على إحداث نقلة جديدة في سياسة البطش وهي التقدم نحو احتلال أجزاء من مناطق السلطة الفلسطينية.. وأمام مثل هذا التطور المتوقع يصبح لزاماً على السلطة أن تكون على مستوى الأحداث التاريخية، وأن تعيد النظر في المساومات التي أقدمت عليها بدءا من مراجعتها الميثاق الوطني الفلسطيني، إلى اعترافها بإسرائيل، إلى قبولها تراجع الأمم المتحدة عن اعتبار الصهيونية مرادفة للنازية.

واختتمت الصحيفة قائلة: إن مرحلة كاملة من سلام الشجعان والشراكة الإسرائيلية الفلسطينية تقترب من النهاية بسرعة كبيرة، مما يفرض وقفة تاريخية للحركة الوطنية الفلسطينية بكل مؤسساتها من أجل قراءة المرحلة المقبلة والاستعداد لها.


لا يتبقى والحالة كهذه سوى تخلي إدارة بوش عن سلبيتها والمسارعة إلى ممارسة ضغوط جادة لكبح شارون ومنعه من إحراق الأخضر واليابس بالتزامن مع إعلان رسمي عربي بمقاطعة شارون وعزله سياسيا

البيان

وكتبت البيان تحت عنوان "لجم شارون": لقد سقطت كافة الرهانات العالمية والعربية على عامل السلام المتنحي في ذهنية أرييل شارون المثقلة بالمجازر والدماء العربية، وتمثلت خطوته التفجيرية برفضه للمبادرة المصرية الأردنية للتهدئة رغم ما تتضمنه من تخفيف وتيرة المقاومة الفلسطينية وإعلان رده عليها بالكشف وتسريب خطته العدوانية الجديدة لوسائل الإعلام والخاصة باقتحام مناطق السلطة الفلسطينية واغتيال واعتقال ونفي عدد من مساعدي ياسر عرفات.

وعلقت الصحيفة الأمل على قمة الرئيسين مبارك وبوش قائلة: يحمل الرئيس المصري موقف العرب جميعاً الوارد في مقررات قمة عمّان إلى الإدارة الأميركية، كما يحمل معه الشواهد اليومية للنهج العدواني الشاروني الذي يصر على تفجير المنطقة وما يتضمنه من تعريض المصالح الأميركية للخطر والمس بدورها كراعٍ رئيسي لعملية السلام.

واختتمت البيان افتتاحيتها بالقول: ولا يتبقى والحالة كهذه سوى تخلي إدارة بوش عن سلبيتها والمسارعة إلى ممارسة ضغوط جادة لكبح شارون ومنعه من إحراق الأخضر واليابس بالتزامن مع إعلان رسمي عربي بمقاطعة شارون وعزله سياسيا.

وتحت عنوان "إيران وإسرائيل.. والاغتصاب بالتسلط" عقدت الاتحاد مقارنة بين إيران وإسرائيل فيما يتعلق بادعاءاتها حول الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة ورفضها المفاوضات المباشرة أو إحالة الخلاف إلى محكمة العدل الدولية.


نحن على ثقة بأن طهران لا تمتلك أية شواهد تاريخية ولا حتى جغرافية تشير إلى أن جزرنا الثلاث كانت يوما جزءا من الممتلكات الإيرانية

الاتحاد

وقالت الصحيفة: أخيرا كشفت إيران عن نواياها المبيتة, ففي الرد على وثيقة دولة الإمارات التي قدمت إلى القمة العربية الأخيرة في عمان بتجديد عرض الإمارات الحضاري القائم على الحوار أو الاحتكام إلى محكمة العدل الدولية لإنهاء مشكلة الجزر, رفضت إيران رفضا قاطعا أي حديث حول موضوع السيادة على الجزر، كما انتقدت تأييد القمة للإمارات.. وادعى مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية أن الجزر كانت وستبقى إلى الأبد تحت السيادة الإيرانية وأنها جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية.

واختتمت الاتحاد بالقول: بيت القصيد في الكلام الإيراني أنه الكلام نفسه الذي تغلف به إسرائيل ادعاءاتها في السيادة على القدس العربية المحتلة، فجزرنا الثلاث ستبقى إلى الأبد إيرانية حسب ادعاءات المسؤولين الإيرانيين، والقدس ستبقى عاصمة أبدية لإسرائيل حسب ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين، والجانبان الإيراني والإسرائيلي يعلمان حق العلم أن لا حق لهما في ما يدعيانه من سيادة على أراض لا يمتلكان أي سند قانوني يدعم ادعاءاتهما.
ونحن على ثقة بأن طهران لا تمتلك أية شواهد تاريخية ولا حتى جغرافية تشير إلى أن جزرنا الثلاث كانت يوما جزءا من الممتلكات الإيرانية، وإلا فلماذا تخاف من عرض الأمر على محكمة العدل الدولية؟

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة